الرئيسية أحداث صحية

شارك من خلال الواتس اب
    أضرار شرب الماء اثناء تناول الطعام

    أحداث اليوم -

    يسود اعتقاد بأنه من الضار تناول المشروبات مع الطعام، ويتم تفسير ذلك بأن تناول الماء يخفف من أحماض المعدة، ما يسبب مشاكل في الهضم.

    في الحقيقة، لا بأس من شرب الماء مع وجبة الطعام، بشرط أن تكون بكميات قليلة كي لا تؤثر على الجهاز الهضمي. حيث أكدت دراسة أن شرب المياه بكمية معينة لا يؤثر على الحموضة، وذلك لأن حمض المعدة يكون أكثر حموضة بمليون مرة من المياه، وبالتالي فإن حمض المعدة ينخفض فقط عند شرب كميات كبيرة للغاية من المياه، وهذا مستحيل لأن حجم المعدة محدود.

    كذلك فإن المعدة تغيّر حموضتها بحسب الحاجة، وحين تتوسع تزيد خلايا جدارها من إنتاج الحمض تلقائيا، كما أن المضغ يحفز إفراز اللعاب وانزيمات الحمض.

    ولكن حذرت دراسة اخرى إلى أن الكثير من الماء أثناء الوجبات يمكن أن يتداخل مع كمية حمض المعدة، وهذا من شأنه إبطاء عملية الهضم والتقليل من قدرة الجسم على إنتاج ما يكفي من الأنزيمات في الجهاز الهضمي لهضم الأطعمة بشكل صحيح، ما يؤدي إلى تراكم البقايا السامة في الجسد.

    وبالتالي، فمن الواضح أن شرب المياه بكميات قليلة لا يؤثر على عملية الهضم، لأن السوائل تساعد في كسر الأطعمة، ما يعطي الجسم القدرة على امتصاص المواد المغذية وتنتظم عملية الهضم ما يمنع الإمساك.

    كذلك فإن أغلب الدراسات تنصح بشرب المياه قبل أو بعد الأكل بـ30 دقيقة لأن ذلك يساعد على إبقاء الجسم رطباً ويسمح بتحسين أداء الكبد الذي يوزع المواد الغذائية إلى مناطق مختلفة من الجسم، وهو يتطلب كمية وافرة من الماء لتنقية الدم.





    [13-05-2015 02:42 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع