الرئيسية أحداث صحية

شارك من خلال الواتس اب
    طرق مناسبة لتعودي طفلك على النوم لوحده

    أحداث اليوم -

    هل تعانين عند حلول موعد نوم طفلكِ، ويتحول وضعه في السرير كل ليلة إلى كابوس وصراخ لساعات عدة؟ نقدم لك برنامجا ابتكره باحثون لتعويد الأطفال على النوم وحدهم، وفق ما جاء على موقع "ياهو مكتوب".

    ويتكون البرنامج من طرق عدة يمكن اختيار الأنسب منها بحسب طبيعة الطفل ودرجة ارتباطه بالأم؛ حيث إن نوم الطفل في شهور عمره الأولى من أكثر الأمور تعقيداً، فمن النادر أن ينام الطفل ساعات عدة مرة واحدة خلال الليل كما أنه بحاجة مستمرة لعوامل مساعدة للنوم، لذا فإن "برنامج النوم" الذي أعده الخبراء من الممكن أن يساعد في النوم السريع للطفل، بحسب تقرير نشرته مجلة "إلترن" الألمانية المتخصصة في قضايا الأسرة وتربية الأطفال.

    وهذه أبرز خطوات "برنامج النوم" بحسب طبيعة كل طفل وعمره ودرجة استجابته لتعليمات الأم:

    - القبلة تساعد على النوم: يعتمد هذا البرنامج على فكرة المكافأة وفيه تضع الأم طفلها في السرير ثم تعطيه قبلة وتعده أنها سترجع إليه بعد دقائق عدة من أجل قبلة أخرى، لكن بشرط أن يظل نائماً ولا يقوم من مكانه. وتخرج الأم من الغرفة وتعود ثانية لتجعل الأمر يبدو وكأنه لعبة مع الطفل إلى أن يستجيب لنداء النوم.

    - الانسحاب البطيء: لا ينام بعض الأطفال إلا وهو ممسك بيد أمه ومتأكد أنها تجلس بجواره على السرير، وهنا تحتاج الأم للقيام بعملية انسحاب تدريجي؛ إذ ينصحها الخبراء بأن تبدأ بالجلوس على كرسي بجوار سرير الطفل ثم تبعد الكرسي في الليلة التالية مسافة أكبر وهكذا، حتى يعتاد الطفل النوم بدون وجودها إلى جواره.

    - النفس الطويل: تصلح هذه الفكرة للأطفال الأكبر سناً وفيها تضع الأم الطفل في سريره وتقول له "حان الآن وقت النوم، ليلة سعيدة" ثم تخرج من الغرفة، ومن المتوقع أن يبدأ الطفل بالصراخ ويرفض النوم وعندها تعود الأم وتقوم بالأمر نفسه وتخرج ثم تكرر الخطوات نفسها إلى أن ينام الطفل.(الغد)





    [10-05-2015 04:53 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع