الرئيسية أحداث دولية

شارك من خلال الواتس اب
    بولندا تستدعي السفير الأمريكي

    أحداث اليوم -

    قال متحدث باسم وزارة الخارجية يوم الأحد إن بولندا استدعت سفير الولايات المتحدة في وارسو فيما يتصل بمقال كتبه مسؤول أمني كبير عن مسؤولية بولندا المزعومة عن محارق النازي في الحرب العالمية الثانية.



    ونشرت صحيفة واشنطن بوست المقال الذي كتبه مدير مكتب التحقيقات الاتحادي (إف.بي.آي) جيمس كومي قبل أيام مما سبب موجة غضب في بولندا ولاقى تنديدا من وسائل الإعلام والساسة.



    وقال متحدث باسم وزارة الخارجية على صفحته بموقع تويتر على الانترنت إنه سيتم استدعاء السفير الأمريكي الى الوزارة بشأن المقال وإن بولندا ستطلب اعتذارا.



    وجاء في مقال كومي بالصحيفة أن "في أذهان القتلة وشركائهم في المانيا وبولندا والمجر وفي أماكن أخرى كثيرة يعتبرون أنهم لم يقترفوا إثما. أقنعوا أنفسهم أن هذا هو ما كان يجب القيام به... ما كان عليهم القيام به."



    وتقول بولندا إن الفقرة تلمح الى تواطئها في محارق النازي التي قتل فيها اليهود في أوروبا.



    وقال سفير بولندا الى الولايات المتحدة في بيان إن التصريحات "غير مقبولة" مضيفا أنه أرسل خطابا الى كومي "للاحتجاج على تزييف التاريخ خاصة اتهام البولنديين بجرائم لم يرتكبوها بل وكانوا ضحايا لها."



    وبعد إعلان بولندا بقليل قال السفير الأمريكي في وارسو ستيفن مال للصحفيين إنه سيحضر اجتماعا بوزارة الخارجية بعد ظهر الاحد.



    وأضاف متحدثا بالبولندية "التلميحات الى أن بولندا أو أي دولة أخرى بخلاف ألمانيا النازية مسؤولة عن مذابح النازي خاطئة ومؤذية وعدوانية."



    وقال "أعتقد أن رسالة كومي الأوسع هي أن هناك كثيرين على مستوى العالم ساعدوا المجرمين النازيين أو أن هناك من لم يردوا ردا كافيا... ايضا داخل الولايات المتحدة."

     





    [19-04-2015 05:35 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع