الرئيسية أحداث دولية

شارك من خلال الواتس اب
    خامنئي : الولابات المتحدة اختلقت "أسطورة" النووي الإيراني

    أحداث اليوم -

    قال الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي يوم الأحد في خطاب له أمام قادة الجيش إن الولايات المتحدة اختلقت "أسطورة" الأسلحة النووية لتصوير طهران كمصدر للتهديد مشددا بذلك لهجته قبيل استئناف المفاوضات النووية بين إيران والقوى العالمية هذا الأسبوع.

    وساند خامنئي - الذي يمثل أعلى سلطة في إيران- المفاوضات لكنه استمر في التعبير عن عدم ثقة كبير في الولايات المتحدة.

    وأضاف خامنئي في تصريحات نقلتها وكالة فارس شبه الرسمية للأنباء "اختلقوا أسطورة الأسلحة النووية‭‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬‬حتي يمكنهم القول إن الجمهورية الاسلامية هي مصدر تهديد. كلا. إن مصدر التهديد هي أمريكا نفسها بتدخلاتها غير المحكومة بقيود والمسببة لانعدام الاستقرار."

    وتابع خامنئي بالقول "الجانب الآخر يهددنا عسكريا بشكل منهجي وبلا خجل... حتى لو لم يوجهوا هذه التهديدات العلنية يتعين علينا أن نكون مستعدين."

    وتوصلت إيران والقوى العالمية الست ومنها الولايات المتحدة إلى اتفاق إطار بشأن برنامج ايران النووي هذا الشهر ومن المقرر استئناف المفاوضات بين الجانبين هذا الأسبوع في فيينا بهدف التوصل لاتفاق نهائي بحلول نهاية يونيو حزيران.

    وعلى الرغم من إحراز تقدم كبير لا تزال هناك خلافات بين الجانبين بشأن عدد من القضايا منها سرعة رفع العقوبات الدولية بعد التوصل لاتفاق نهائي.

    وشدد خامنئي في وقت سابق من هذا الشهر على ضرورة رفع جميع العقوبات المفروضة على ايران على الفور على خلفية اتفاقية لا تزال في طور الإعداد وهو شرط رفضته وزارة الخارجية الامريكية.

    وحذر خامنئي من النوايا "الشيطانية" للولايات المتحدة على الرغم من تعبيره عن دعمه لفريق إيران المفاوض.

    * عملية اليمن

    وفي سياق منفصل وجه خامنئي انتقادات للدعم الأمريكي للعملية العسكرية التي تقودها السعودية على جماعة الحوثيين في اليمن.

    وقال "اليوم تجري هذه الأحداث المأساوية في اليمن في حين يدعم الامريكيون الجهة الطاغية."

    وبدأت الحملة العسكرية التي يشارك فيها ائتلاف من عدة دول عربية بقيادة السعودية قبل أربعة أسابيع وخلال الجولة الأخيرة من المفاوضات للتوصل على اتفاق إطار سياسي بين إيران والدول الست الكبرى.

    ويتفاقم التوتر بين الطرفين بسبب العدد المتنامي لضحايا النزاع وشكوك الغرب بقيام إيران بتسليح الحوثيين.(رويترز)





    [19-04-2015 04:53 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع