الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    النسور : العام الحالي عام لقطاع النقل

    أحداث اليوم -

    أكد رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور إدراك الحكومة للأهمية الكبيرة التي يتمتع بها قطاع النقل باعتباره عصب الحياة الاقتصادية، لافتا الى أن العام الحالي سيكون عاما لقطاع النقل بامتياز .
    كما اكد رئيس الوزراء خلال زيارته الخميس الى وزارة النقل ولقائه وزيرة النقل الدكتورة لينا شبيب ومدراء الدوائر التابعة للوزارة وكبار المسؤولين فيها وبحضور وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس سامي هلسه ووزيرة الصناعة والتجارة والتموين مها علي اهمية المشاريع التي تنفذ في مجالات النقل المختلفة والتي سيكون لها تأثير ايجابي ومباشر على جميع القطاعات الاقتصادية .
    وشدد النسور على اهمية إيلاء عناية خاصة بمشاريع النقل العام التي من شانها تحسين الخدمة المقدمة للمواطنين والتخفيف من الازدحامات المرورية التي تشهدها العديد من المدن .
    واشار بهذا الصدد الى ان مشاريع الطرق الدائرية التي يتم تنفيذها في العديد من المحافظات يجب ان تكون ضمن منظومة متكاملة لتحقق الاهداف والغايات المرجوة منها في احداث التنمية المنشودة في هذه المحافظات وتخفيف الازدحامات المرورية فيها .
    وبشأن مشروع الشبكة الوطنية للسكك الحديدية اكد رئيس الوزراء اهمية هذا المشروع الوطني وضرورة النظر لهذا المشروع في اطار اقليمي من خلال استكمال الربط السككي بين الدول العربية وبما يسهم في تحقيق التكامل الاقتصادي العربي المنشود.
    واوعز رئيس الوزراء الى وزارة النقل بتحديث الدراسات التي تم اعدادها في وقت سابق حول الميناء البري في معان من حيث جدواه والفوائد التي يمكن ان تتحقق من انجاز هذا المشروع في نقل البضائع مثلما يمكن ان يسهم في خدمة حركة الترانزيت الى دول الجوار .
    وقدمت وزيرة النقل الدكتورة لينا شبيب شرحا عن استراتيجية قطاع النقل الوطنية طويلة المدى مؤكدة انها وثيقة وطنية تم اعدادها لوضع تصور شامل بحيث تغطي جميع اشكال النقل البري والبحري والجوي برؤية وتصور موحد ومستقبلي يمتد الى سنة 2030 .
    واشارت الى ان الاستراتيجية تمتاز بالمرونة بحيث تاخذ بالاعتبار المستجدات والمتغيرات التي قد تشهدها المنطقة مؤكدة انه تم تطوير استراتيجية لقطاع النقل استنادا الى موقع الاردن في وسط الممرات الاقليمية .
    وبينت ان الاستراتيجية ركزت على محاور النقل السككي حيث ان العمل جار على تنفيذ المخططات التي تم وضعها لتطوير منظومة السكك في الاردن وربطها بالمحيط الاقليمي خدمة للاقتصاد الوطني وبالاستناد الى الموقع الاستراتيجي الجغرافي للاردن وقدرته على خدمة حركة الترانزيت وليكون نقطة للربط بين الشمال والجنوب بدءا من العقبة وحتى سوريا وتركيا مستقبلا والشرق والغرب من العراق وحتى شمال وشرق افريقيا .
    وبشان قطاع النقل العام اشارت وزيرة النقل الى انه تم البدء بالعمل على منظومة النقل الجماعي والتي كانت باكورتها مشروع الربط بين عمان والزرقاء من خلال الحافلات ذات التردد السريع لافتة الى السعي لتعميم هذه التجربة للربط بين المدن بما يسهم في تخفيف الضغط والازدحامات داخل العاصمة .
    واكدت ان التركيز سيكون على خدمة النقل العام وتحسين مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين مما يتطلب تطوير القطاع ورفع كفاءته وتحسين الطرق وتوسعتها وتطوير انظمة النقل الجماعي مشيرة الى ان مشاريع تطوير النقل العام تحتاج الى نحو 900 مليون دينار .
    واشارت الى ان استراتيجية النقل تركز على ايجاد المطارات المخصصة للشحن والتدريب وتطوير المطارات القائمة حاليا وبشكل خاص انجاز المرحلة الثانية من تطوير مطار الملكة علياء الدولي ليكون قادرا على استيعاب 12 مليون مسافر في العام 2016 .
    كما تطرقت الاستراتيجية لما تقوم به وزارة الاشغال العامة والاسكان وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة لتطوير ميناء العقبة وميناء الركاب والطرق .
    وبشان مشروع سكة الحديد اشارت وزيرة النقل الى انه المشروع الاهم في منظومة مشاريع النقل والتي سيتم البدء فيها من العقبة الى معان بطول حوالي 176 كيلومترا ومن ثم المقطع بين معان وعمان وانشاء مركز لوجستي في الماضونة في حين ان المرحلة الثالثة من عمان وصولا الى الحدود العراقية مؤكدة ان هناك توافقا على اهمية الربط بين بغداد والعقبة والذي سيكون حقيقة قريبة في المستقبل القريب .(بترا)





    [16-04-2015 10:34 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع