الرئيسية أحداث البرلمان

شارك من خلال الواتس اب
    الأعيان يؤدون اليمين الدستورية اليوم خارج القبة
    مجلس الامة / عدسة احمد حمدان

    أحداث اليوم - قالت مصادر مطلعة إنه من المقرر أن يعقد مجلس الاعيان الجديد اجتماعه الأول اليوم الاربعاء، في قاعات مجلس الأعيان لاداء اليمين الدستورية وانتخاب مكتبه الدائم سندا لاحكام الدستور.

    وبينت المصادر انه يتعذر على الأعيان عقد جلستهم داخل القبة كون جلساته متوقفة بسبب حل مجلس النواب.

    وتنص المادة 66 من الدستور في الفقرة 1 على أن يجتمع مجلس الأعيان عند اجتماع مجلس النواب وتكون أدوار الانعقاد واحدة للمجلسين، وتؤكد الفقرة 2 من المادة 66 على أنه إذا حل مجلس النواب توقفت جلسات مجلس الأعيان، لكن يتاح للأعيان عقد اجتماعات غير رسمية واستدعاء الوزراء لأي أمر.

    وتقضي المادة 80 من الدستور أنه على كل عضو من أعضاء مجلسي الأعيان والنواب قبل الشروع في عمله أن يقسم أمام مجلسه يميناً هذا نصها: أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصاً للملك والوطن، وأن أحافظ على الدستور وأن أخدم الأمة وأقوم بالواجبات الموكولة إلي حق القيام .

    ووفق مصادر فان قيام اعضاء مجلس الاعيان باداء اليمين الدستورية في قاعة داخل المجلس وليس تحت القبة ينسجم واحكام الدستور التي توجب عدم عقد جلسة لمجلس الاعيان تحت القبة في غياب مجلس النواب حيث تنص المادة 66 من الدستور في فقرتها الأولى على ان «يجتمع مجلس الأعيان عند اجتماع مجلس النواب وتكون أدوار الانعقاد واحدة للمجلسين»، فيما نصت الفقرة الثانية من المادة «إذا حل مجلس النواب توقف جلسات مجلس الأعيان.

    وكانت صدرت الارادة الملكية بحل مجلسي النواب والاعيان، واعادة تشكيل مجلس الاعيان برئاسة فيصل الفايز.

    كما صدرت الإرادة الملكية بإعادة تشكيل مجلس الأعيان وتسمية فيصل الفايز رئيساً له مكوّناً من 65 عضواً من بينهم 7 سيدات





    [30-09-2020 08:25 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع