الرئيسية أحداث البرلمان

شارك من خلال الواتس اب
    تشكيل مجلس الأعيان الأحد .. ومصير النواب بين سيناريوهين
    مجلس النواب - تصوير: أحمد حمدان

    أحداث اليوم - أحمد بني هاني - كشف أستاذ القانون الدستوري في الجامعة الأردنية الدكتور ليث نصراوين السيناريوهات المحتملة لمجلس الأعيان ومجلس النواب.

    وقال نصراوين لـ"أحداث اليوم"، إن هناك سيناريو واحد لتحديد مصير مجلس الأعيان، بعد انتهاء عمر المجلس منتصف الليلة، وهو صدور إرادة ملكية بإعادة تشكيله.

    وأضاف أنه من المتوقع صدورها غدا الأحد كون الدستور الأردني لم ينص على أي حق في تمديد عمر المجلس مثل النواب.

    وفيما يتعلق بسيناريوهات مجلس النواب، الذي ينتهي عمره الدستوري منتصف ليلة الاثنين المقبل، أشار نصراوين إلى خيارين الأول صدور إرادة ملكية بحل المجلس وعليه يجب أن تقدم الحكومة استقالتا خلال أسبوع من ذلك.

    وبيّن أن الخيار الثاني في حل لم تصدر الإرادة الملكية بحل المجلس فإننا ندخل في مرحلة التمديد الضمني للمجلس بحسب الدستور الذي نص على ذلك وللملك الحق في حل المجلس في أي وقت وليس بالضرورة وجود مجلس يسلم مجلس نيابي جديد.

    ولفت نصراوين إلى أنه يجب مراعاة تقاطعات في هذا الخيار الأول بدء الدورة العادية الخامسة للنواب في الأول من تشرين الأول المقبل وللملك الحق أيضا بتأجيل الدورة لمدة لا تزيد عن شهرين، كما يجب مراعاة موعد بدء الترشح للانتخابات النيابية المقبلة في السادس من تشرين الأول المقبل.

    وتابع أن الأردن سيكون على موعد مع وجود مرشحين في حينه نائب مرشح ومواطن مرشح ويجب التنبه لذلك ولكن للملك الحق في حل المجلس في أي وقت.

    وكان مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب قد حدد يوم العاشر من تشرين الثاني القادم موعداً لإجراء الانتخابات النيابية، وذلك بعد صدور الإرادة الملكية بإجراء الانتخابات النيابية لمجلس النواب التاسع عشر.

    ويأتي هذا القرار استنادا لأحكام المادة (34) من الدستور الاردني 2016، واستنادا لأحكام المادة (4) /الفقرة (أ) من قانون الانتخاب لمجلس النواب رقم (6) لسنة 2016 وتعديله وأحكام المادة (12) الفقرة ب من قانون الهيئة المستقلة للانتخاب و تعديلاته رقم (11) لسنة 2012.





    [26-09-2020 11:32 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع