الرئيسية كواليس

شارك من خلال الواتس اب
    الاشتراك الاختياري بالضمان يستثني صاحبه من خدمة العلم
    تعبيرية

    أحداث اليوم - أحمد الملكاوي - كشف الناطق باسم وزارة العمل محمد الزيود عن استثناء المنتسب الاختياري بالضمان الاجتماعي من خدمة العلم.

    وقال الزيود لـ"أحداث اليوم" إنّ المشترك الاختياري بالضمان يعتبر مشترك فعلي وبالتالي يؤجل استدعاؤه إلى حين وقوف أو انقطاع اشتراكه فضلاً عن انطباق الشروط الأخرى عليه كأن يكون عاطلا عن العمل ومقيما في المملكة.


    من جهته أكد الناطق باسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي شامان المجالي، قدرة الأردنيين كافة من عمر الـ16 بالتسجيل الاختياري بالضمان.


    قال المجالي لـ"أحداث اليوم" إنّ الانتساب الاختياري في الضمان الاجتماعي يعتمد على معيارين بدفع الاشتراكات، يتمثلان بإما اشتراكه السابق والذي توقف بسبب توقف عمله، وإمّا اعتماد نسبة الحد الأدنى للأجور.

    وأشار إلى الاشتراك الاختياري يحسب اشتراكا فعليا أيضا كما لو كان بتنسيب منشأة او صاحب عمل، مبيناً أنّ هذا النوع يستطيع الانتساب للضمان دون أن يضطر بزيارة.


    ووفق المجالي، فإنّ عدد المتشركين الاختياريين بالضمان تجاوز الـ70 ألف مشترك من أصل 1.3 مليون.


    وأعلنت الحكومة الأربعاء، عودة العمل بقانون خدمة العلم الإلزامية لفئة الشباب من 25 -29 عاماً، لتستدعي في الدفعة الاولى 5000 شاب من مواليد عام 1995.


    وكشف وزير العمل نضال البطاينة أنّ المكلف في الخدمة سيمر بمرحلتين أولاها التدريب العسكري لمدة 3 أشهر وثانيها التدريب في مواقع العمل، إما المهني والتقني أوالتدريبات التحضريبية لسوق العمل بالتخصصات الجامعية.


    قال البطاينة خلال مؤتمر صحفي لإعلان إعادة الخدمة ان تعليمات التعيين في الخدمة المدنية ستضيف نقاطا للمكلفين المنتهين من خدمة العلم، و سيدفع لكل مكلف مبلغ 100 دينار شهريا طيلة فترة خدمة العلم، وسيتم مزج المكلفين من مختلف المحافظات في مواقع التدريب وهذا بحد ذاته سيحقق مكاسب عدة.


    واوضح البطاينة ان من شروط المكلف أن لا تكون له اشتراكات فعلية بالضمان الاجتماعي خلال السنة الاخيرة التي تسبق تاريخ الاستدعاء، او ان لا يكون قادرا على اثبات عمله بانتظام خلال السنة الاخيرة التي تسبق الاستدعاء بغض النظر عن الاشتراك بالضمان الاجتماعي، ولا يكون شريكا في شركة مسجلة او مالكا لمؤسسة فردية مسجلة لدى الجهات المختصة فعالة خلال السنة الاخيرة التي تسبق تاريخ الاستدعاء.






    [10-09-2020 08:51 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع