الرئيسية كواليس

شارك من خلال الواتس اب
    ماهي الفئات الجديدة المشمولة بالضمان الاجتماعي؟
    عمال - ارشيفية

    أحداث اليوم - أحمد الملكاوي - كشفت مؤسسة الضمان الاجتماعي عن الفئات الجديدة التي ستشملها الحكومة في تأمينات الضمان الاجتماعي.

    وقال الناطق باسم المؤسسة العامة، شامان المجالي لـ"أحداث اليوم" إنّ البرنامج يستهدف شمول العاملين بالمجال "الحر" أي غير المنظمين داخل منشأة او عقد عمل، كالعاملين في الكهرباء والدهان والتمديدات الصحية وقطاع الإنشاءات وغيرها.

    وبين أنّ تنظيمهم سيكون من خلال إلزام حصولهم على شهادة مزاولة مهنة أو رخصة من البلدية المعنية في منطقة العامل أو أمانة عمّان تشترط اشتراكه بالضمان الاجتماعي، بالتنسيق بين الجهتين.

    وأكد المجالي، أنّ شمول هذه الفئات في الضمان، ليست سهلة على الإطلاق، ولا بد من العمل ضمن منظومة متكاملة خاصة مع عدم وجود نقابة لبعض هذه الفئات، على أمل أن تشمل أكبر عدد ممكن خلال الخطوات الأولى من تنفيذ النظام الجديد.

    أما عن التفتيش أوضح أنّه من الصعب القيام بجولات على الورشات العملية في المنازل، خاصة وانّها يعملون كأفراد دون تنظيم منشآت، الّا أنّ حرص العاملين على التسجيل في الضمان الاجتماعي سيكون بعين الاعتبار.


    ونوه إلى عدم إلزامية العامل بـ21% كاشتراك للضمان، خاصة وأنّ المعتاد في الاشتراك أن يدفع صاحب العمل 14%، إضافة إلى تقديم التسهيلات لهذه الفئات، من خلال تقسيم تأمين الشيخوخة إلى شرائح كإتاحة المجال لدفعه 10% فقط وحتى 100% حسب إرادة المشترك.

    ويسمح النظام الجديد للمشتركين التنقل بين شرائح تأمين الشيخوخة، خاصة مع إدراك العامل تأثير اشتراكات الشيخوخة على راتبه.

    وأعلن رئيس الوزراء عمر الرزاز مساء الأحد، شمول عمال الزراعة وفئات جديدة ضمن برنامج التأمين الصحي وتأمينات الضمان الاجتماعي.

    وبين في كلمته الأسبوعية لإجراءات التعامل مع كورونا، أنّ هذا الإجراء ينضوي تحت بند تأمين الحماية الاجتماعية للعاملين غير المشمولين في الضمان.












    [07-09-2020 08:17 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع