الرئيسية أحداث منوعة

شارك من خلال الواتس اب
    ظاهرة فلكية مميزة غداً في سماء البلاد العربية

    أحداث اليوم - تشهد سماء العديد من الدول العربية، غدا السبت، ظاهرة فلكية يمكن رصدها بالعين المجردة، حيث يقع هلال قمر نهاية الشهر ظاهرياً قرب كوكب الزهرة بالأفق الشرقي.

    وقال رئيس الجمعية الفلكية السعودية المهندس ماجد أبو زاهرة، إنه "سيكون من الممكن رصد ظاهرة فلكية بالعين المجردة بسماء معظم البلدان العربية قبل شروق شمس السبت 15 أغسطس/آب ببضع ساعات".

    وأشار إلى أن الظاهرة الفلكية سيسببها وقوع هلال قمر نهاية الشهر ظاهرياً قرب كوكب الزهرة بالأفق الشرقي، بحسب ما صرح لموقع "العربية نت".


    وأضاف: أن "القمر والزهرة هما ثاني وثالث ألمع الأجسام على التوالي بعد الشمس في قبة السماء، لذلك يمكن رؤيتهما حتى بعد أن تصبح السماء مضيئة مع بداية ضوء

    الصباح، في منظر جميل"، لافتاً إلى أنه عند استخدام المنظار الثنائي، يمكن القيام بمسح الخط المتقوس الذي يفصل بين الجزء المضاء والجزء المظلم من القمر.

    وتابع: أن "ذلك الخط يمثل منظرا ثلاثي الأبعاد من خلال تضاريس سطح القمر، وعند رصد كوكب الزهرة من خلال التلسكوب (وليس المنظار) فإنه يمكن رؤية قرصه مضاءً بنسبة 50.1% بفضل نور الشمس في الوقت الحالي".

    ومضى رئيس الجمعية الفلكية السعودية قائلا: "لكن نظراً لحركة الكوكب في مداره الأصغر حول الشمس، فإنه خلال الأشهر المقبلة وعند مراقبته من خلال التلسكوب، فإن حجم


    قرصه الظاهري سوف يصغر نظراً لابتعاده عن الأرض".

    وأضاف: "سيقابل ذلك زيادة في إضاءة قرصه تدريجياً حتى يصبح في طور البدر استعداداً لبداية عودته لسماء المساء أواخر مارس/آذار 2021، حيث أن كوكب الزهرة يُعرف غالباً بنجم المساء، عند رؤيته عند المطال المسائي، بينما يُعرف بنجم الصباح عن المطال الصباحي".





    [14-08-2020 11:29 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع