الرئيسية حدث وصورة

شارك من خلال الواتس اب
    ترشيح محمية اليرموك للقائمة الخضراء

    أحداث اليوم - أعلنت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة عن ترشيح محمية غابات اليرموك لتكون ضمن القائمة الخضراء في الاتحاد العالمي لصون الطبيعة.

    وتعتبر القائمة الخضراء قائمة عالمية تضم أفضل المحميات من حيث فاعلية الإدارة وبرامج المحمية وتنمية المجتمعات المحلية.
    وأشار مدير محمية غابات اليرموك محمد الملكاوي، الى اجتماع نظمته إدارة المحمية اليوم الخميس، ضم مختلف الجهات الشريكة بالإضافة إلى المجتمع المحلي لإعلان ترشيح المحمية بشكل رسمي ولعرض خطط المحمية للفترة القادمة انطلاقا من إيمان المحمية في دعم وتنمية المجتمعات المحلية وضرورة الشراكة في صنع القرار مع المجتمع المحلي وأصحاب العلاقة في محافظة إربد، لافتا الى أن المحمية شكلت لجنة خاصة بالشراكة مع مختلف المؤسسات الشريكة والمجتمع المحلي لهذه الغاية.
    وبين الملكاوي أن المحمية تعمل على إدامة التواصل مع الجميع من خلال إطلاعهم على جميع الخطط المستقبلية للمحمية.
    وأضاف، ان إدارة المحمية عملت منذ البداية على إشراك مختلف الجهات في عملية الترشح للقائمة الخضراء وخلق حالة من الاتصال والتواصل المستدام مع صناع القرار على كافة المستويات والإدارات المحلية وممثلي المجتمعات المحلية بهدف كسب الدعم والتأييد لبرامج حماية الطبيعة في المنطقة وتفهم المشاكل والمعيقات التي تواجه المحمية للوصول إلى مستوى عال من التعاون والتنسيق الذي يضمن تحقيق أهداف حماية الطبيعة.
    من جانبه قال مدير المحميات في الجمعية الملكية لحماية الطبيعة معن الصمادي ان الجمعية تعمل برؤية واضحة أساسها حماية الطبيعة وتمكين المجتمعات المحلية من خلال إشراكهم في إدارة المحميات، مبينا أن الجمعية تسعى إلى تأسيس شبكة من المناطق المحمية وإدارتها بشكل فعال بالشراكة مع المجتمعات المحلية لتحقيق حماية الطبيعة من خلال دمج برامج المناطق المحمية ضمن الخطط المحلية.
    وأكد الصمادي أن تقديم ملف محمية غابات اليرموك لترشيحه ضمن القائمة الخضراء في الإتحاد العالمي لصون الطبيعة سيكون له إضافة إيجابية وفوائد جمة كالاعتراف الدولي والسمعة العالمية للموقع وتعزيز فرصة تسويق الموقع عالميا.
    وأشار الى أن ترشيح محمية غابات اليرموك يؤكد أن الجمعية تسير في الاتجاه الصحيح للوصول إلى العالمية في إدارة المحميات الوطنية خاصة بعد انضمام محميتي غابات عجلون والأزرق المائية للقائمة في وقت سابق ووصول محمية ضانا للمحيط الحيوي إلى المرحلة النهائية في الترشح للقائمة.
    واعتبر الصمادي أن هذا النجاح الجديد جاء من خلال جدية الجمعية في تطبيق كافة الاشتراطات العالمية وتوفير اعلى معايير الجودة في إدارة المحمية بتشاركية عالية مع مختلف الجهات المعنية وعلى رأسها وزارة البيئة والمجتمعات المحلية، مبينا أن الجمعية تسعى أيضا لترشيح محمية دبين للقائمة.
    ويهدف برنامج محميات القائمة الخضراء للاتحاد الدولي لصون الطبيعة إلى تعريف مؤشرات مرجعية دولية للمناطق المحمية على مستوى العالم لتعريف المناطق المحمية التي تحقق المخرجات المرجوة من عملية صون الطبيعة من خلال الحوكمة والإدارة الفعالة. وتعتبر القائمة الخضراء أحد أهم معايير تصنيف المحميات في العالم ويتم تقييم المحميات المتقدمة للانضمام إلى القائمة بناء على عدة معايير تتعلق بالحوكمة الجيدة، وسلامة التصميم والتخطيط، فعالية الإدارة، وجودة مخرجات برامج صون الطبيعة، بالإضافة إلى تقديم الوثائق المساندة والإجابة على متطلبات مؤشرات التقييم والتي يتجاوز عددها 50 مؤشراً تعكس 17 معياراً أساسياً للتقييم، يتبعها مرحلة التقييم الميداني والتي تشمل زيارات ميدانية لمناطق المحمية ومقابلات مع فريق المحمية والمجتمع المحلي والمؤسسات ذات العلاقة.





    [13-08-2020 01:44 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع