الرئيسية أحداث البرلمان

شارك من خلال الواتس اب
    فتح باب الاعتراض على جداول الناخبين السبت
    أجواء انتخابية

    أحداث اليوم - حددت الهيئة المستقلة للانتخاب السبت المقبل موعدا لاستقبال الاعتراضات على جداول الناخبين الأولية، التي ستقوم الهيئة بعرضها الجمعة على موقعها الالكتروني ولدى لجان الانتخاب في محافظات المملكة، ولمدة اسبوع كامل.

    وحسب يومية "الرأي"، قال الناطق الاعلامي للهيئة المستقلة جهاد المومني إن الاعتراضات على الجداول نوعان اعتراض ذاتي (شخصي)؛ ويكون على المعلومات الشخصية الواردة في جداول الناخبين، كاعتراض الناخب على وجوده في دائرة ليست دائرته الانتخابية، أو ورود خطأ في اسمه ومعلوماته، ما يستدعي تصحيح وضعه، وعليه تقديم اعتراضه لدائرة الاحوال المدنية بهذه الحالة.

    وبين أن النوع الثاني يكون بالاعتراض على الغير، وهو اعتراض على أشخاص لا يحق لهم الانتخاب موجودين في جداول الناخبين، وهذا يعتبر من معايير النزاهة العالمية، والجهة المختصة بهذا الاعتراض هي الهيئة المستقلة للانتخاب. وأضاف إن مدة الاعتراضات تمتد لـ14 يوما؛ فيما يتعلق بالاعتراضات الشخصية التي تقدم لدائرة الأحوال المدنية، وسيكون أمام الدائرة مدة 14 يوما للرد عليها، وتبدأ كذلك السبت (اليوم التالي لعرض الجداول) تقديم الاعتراضات على الغير لهيئة الانتخاب التي ستقوم بالرد عليها خلال سبعة أيام.

    وعن آلية الاعتراض على الغير أوضح الناطق الاعلامي للهيئة، أنه يتم من خلال تقديمه لرؤساء اللجان الانتخابية التي تعرض فيها الجداول في المناطق التابعة لكل دائرة، بشكل شخصي من خلال ابراز الهوية الشخصية حتى يتم تسجيل الاعتراض بشكل رسمي.

    ولفت إلى أن الاجابات المتعلقة بالاعتراضات على الغير، سوف تتم عن بعد دون مراجعة اللجان اللانتخابية، وان الرد سيكون من خلال رسالة نصية او بشكل الكتروني بقبول الاعتراض او رفضه. وأكد المومني أن للناخب الذي قدم الاعتراض سواء الشخصي أم الاعتراض على الغير؛ قبول جواب الهيئة أو دائرة الاحوال أو رفضه، ويجوز له الطعن به أمام القضاء، وعندئذ يكون قرار المحكمة ملزما.





    [12-08-2020 07:54 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع