الرئيسية كواليس

شارك من خلال الواتس اب
    المستقلة للانتخاب لـ"أحداث اليوم": يمكن تأجيل الانتخابات
    تصوير: عدسة أحداث اليوم

    أحداث اليوم - أحمد بني هاني - أكد الناطق باسم الهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني أنه يمكن تأجيل الانتخابات النيابية من الناحية الدستورية في حال زاد انتشار فيروس كورونا في الأردن.

    وقال المومني لـ"أحداث اليوم"، إن قرار تأجيل الانتخابات من عدمه منوط بالملك وحده وهو من صلاحياته.

    وأضاف أن الهيئة وضعت خطة لإجراء الانتخابات في ظروف استثنائية وفي ظل تداعيات كورونا وهي مستعدة لذلك على أكمل وجه.

    وأشار المومني إلى أن الإجراءات التي اتخذتها الهيئة تستند إلى الالتزام بمعايير السلامة العامة وخاصة التباعد الجسدي والتعقيم وارتداء الكمامة كما وتشمل منع تقديم الأطعمة في المقرات الانتخابية.

    وتابع أنه سيتم استخدام حبر خاص للاقتراع عن طريق الرش وليش الغمس وكذلك استخدام القلم لمرة واحدة فقط وقراءة البطاقة الشخصية للمقترعين إلكترونيا.

    ولفت المومني إلى أن الهيئة لم توصِ بإجراء فحص كورونا للمترشحين للانتخابات ولا بالمقرات الانتخابية وهذه ليست مسؤولية الهيئة بل من مسؤوليات لجنة الأوبئة.

    وكان مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب قد حدد يوم العاشر من تشرين الثاني القادم موعداً لإجراء الانتخابات النيابية.

    ويأتي هذا القرار استنادا لأحكام المادة (34) من الدستور الاردني 2016، واستنادا لأحكام المادة (4) /الفقرة (أ) من قانون الانتخاب لمجلس النواب رقم (6) لسنة 2016 وتعديله وأحكام المادة (12) الفقرة ب من قانون الهيئة المستقلة للانتخاب و تعديلاته رقم (11) لسنة 2012.

    وصدرت الإرادة الملكية بإجراء الانتخابات النيابية لمجلس النواب التاسع عشر.

    وسجلت الأردن، يوم الأحد، 6 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، منها 5 حالات محليّة وحالة خارجية، ليرتفع عدد الإصابات إلى 1252 حالة.





    [09-08-2020 11:44 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع