الرئيسية أحداث منوعة

شارك من خلال الواتس اب
    كيف علق الشيخ محمد النابلسي على تحويل "آيا صوفيا" إلى مسجد؟

    أحداث اليوم - دعا الشيخ محمد راتب النابلسي، إلى تناول موضوع تحويل متحف آيا صوفيا إلى مسجد بموضوعية والابتعاد عن استغلال النقائص والسلبيات، والانحياز والحكم على القضية بناء على المواقف المسبقة.

    وقال النابلسي، إن رجل الدين المسيحي الفلسطيني الأب مانويل مسلم رئيس الهيئة الشعبية لعدالة وسلام القدس أشار إلى أن تحويل المتحف إلى جامع رفع قدر وكرامة لآيا صوفيا، حيث حولها من متحف تدوسه الأقدام إلى جامع يسبح فيه اسم الله الأعلى.

    وأشار إلى أن الأب مانويل مسلم ذكر كوارث تاريخية حلت بالمساجد والكنائس في فلسطين من خلال التأكيد على أن الفلسطينيين في عين الإعصار مع الصهيونية من حروب ومجازر وحرق وهدم وتدنيس وتهجير وتهويد وسلب لآثارنا وثقافتنا.


    ولفت إلى أنه استعرض مساجد تم تحويلها لكنس يهودية وصالات للأفراح وملاهٍ ليلية وحظائر الخنازير، حيث على سبيل المثال تم تحويل مسجد في صفد إلى متحف وآخر إلى كنيس يهودي وتحويل مسجد في صفد إلى حظيرة للماشية وآخر إلى قاعة الأفراح ويضم قاعة للخمور.

    وأوضح الشيخ النابلسي إلى أن تناول موضوع مسجد آيا صوفيا يجب أن يتم نقاشه بالموضوعية العالية لأنها قيمة أخلاقية وعلمية، وتجنب الانحياز وإبراز أو إخفاء الإيجابيات أو السلبيات بناء على الأهواء الشخصية.


    وافتتحت تركيا، الجمعة الماضية، مسجد "آيا صوفيا" حيث شارك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أداء صلاة الجماعة به، بعد 86 عاماً، في خطوة أثارت حالة من الجدل في العالم بين مؤيد ومعارض.





    [29-07-2020 08:49 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع