الرئيسية ترند الحدث

شارك من خلال الواتس اب
    وسم صرخات_الأردنيات يكتسح مواقع التواصل لابراز قصص الضحايا

    أحداث اليوم -

    فرح غيث - تصدر وسم #صرخات_ الأردنيات موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" في الأردن في اعقاب قضية مقتل الفتاة أحلام التي اثارت الرأي العام بشكل واسع.

    وتداول ناشطون على مواقع التواصل الإجتماعي قصص لأردنيات تم قتلهم خلال السنوات القليلة السابقة، معبرين عن استياءهم من عدم توقف مثل هذه الجرائم.

    وطالب النشطاء اجراء تعديلات عاجلة على قانون العقوبات، خاصة البنود القانوينة التي تمكن الجاني من الافلات من العقاب في قضايا القتل التي تكون ضحيتها النساء.

    "أحداث اليوم" رصدت أبرز ردود الأفعال مع وسم #صرخات_الأردنيات.

    الناشطة أية استذكرت قصص لأربع أردنيات قتلوا خلال الفترة الماضية: "بتول حداد ... ‏أردنية من عائلة مسيحية، قام والدها بقتلها بالطوب لأنها قررت تغيير دينها إلى الاسلام.

    ‏أخذ بتول إلى منطقة حرجية في عجلون وقام بتكسر قدميها وذراعيها، وأدخل سيخا في بطنها. وحين لم يتأكد من موتها، حمل صخرة وألقاها على رأسها.

    ‏نور العوضات ... "شهيدة العلم" طالبة كانت متواجدة في مجمع الباصات للذهاب لدوامها الجامعي، تم قتلها من قبل المجرم محمد الخزاعلة بطعنها 27 طعنة بسيخ حديد كان موجودا في الباص. المجرم محمد حاول الاعتداء عليها و دافعت بروحها عن نفسها حتى غضب و قام بجريمته.

    المغدورة نهى الشرفاء ...  قتلها شاب يود خطبتها لكن والده رفض فقرر انهاء حياتها حتى لا تكون لغيره. ‏القاتل تمت المصادقة على إعدامه و نهى أصبحت تحت التراب!

    ‏القوانين الرادعة مهمة، لكن الأهم هو هدم الفكر الذكوري الذي يظن فيه الرجل أنه يحمل حياة النساء في يده!

    حنان بني نصر ... ‏دفعها زوجها الى قناة الملك عبدالله أثناء رحلة عائلية حتى غرقت و فارقت الحياة.

    ‏يقول المجرم: "انا قتلت زوجتي عندما طلبت مني التقط صورة لها ومياه السد خلفها، فتحينت الفرصة ودفعت بها الى مياه القناة وكانت تغرق".
    ‏دافع الجريمة: "كثرة النق على راسي"


    ونشرت شهد الخطيب تغريدة تستهجن تبريرات التعنيف ضد المرأة: بتحرش فيكي؟"البسي مستر كلو من لبسك" ‏اغتصبك؟" الرجل ما بقدر يمسك "شهواتو"
    ‏اهلك بضربوكي ؟"عادي طيب مهمي الي خلفوكي الهم الحق يعنفوكي" قتلها؟ "اكيد عامله اشي واهم اشي شرف العيله انتا عملت الصح امسح عارك"
    ‏هي الاجوبه الي منسمعها من شعبنا العزيز

    وأكد حمزة بدارنة وجوب دعم المرأة ووقف العنف ضدها: دعمك كرجل لقضية وقف العنف وجرائم القتل بحق النساء واجب، الضحية القادمة ممكن تكون أي بنت بتعرفها...احنا هون بمجتمع واحد، المفروض ايد وحدة ضد أشكال التخلف والعادات والتقاليد الرجعية.

    وغردت مروى الأعزب: ترباية أساسها الخوف من كلام الناس، شو بدهم يحكو عني بعرفش أربي بمونش ع بنتي أختي مرتي إمي.. كلمتي مش ماشية؟

    ‏أنا ما بعرف كيف المجتمعات هيك بلشت مين أول ذكر فكر بهالطريقة للسيطرة و نسبها للدين و صارت أجيال كتيرة ماشية عليها!.





    [22-07-2020 11:22 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع