الرئيسية أحداث البرلمان

شارك من خلال الواتس اب
    مراقبون: لا دورة استثنائية خلال الصيف .. ومصير مجهول للانتخابات
    مجلس النواب - تصوير أحمد حمدان

    أحداث اليوم - أحمد الملكاوي - استبعد كاتب الشأن البرلمان جهاد المنسي، عقد دورة استثناء لمجلس الأمة خلال الصيف الحالي، لغايات استكمال مشاريع القانون التي يعمل المجلس على إنجازها.

    وقال المنسي"احداث اليوم" إنّ الدورة الاستثنائية عادة ما تُسبق بمؤشرات عدة وتلميحات من المجلس والحكومة ولقاءات الملك، الّا أنّ ذلك لم يظهر من أي منهم.

    وعن مشاريع القوانين التي يعمل عليها المجلس، بين أنّها تحوّل إلى المجلس الذي يليه علماً بانّ المدة الدستورية تنتهي في أيلول القادم.

    وحول عقد الانتخابات، رجح المنسي، أنّ الصيف الحالي لن يشهدها حتى لو بنهايته وإن خلت المملكة من فيروس كورونا، وقد نشهدها خلال شهري أيلول وتشرين الأول.


    ويتفق المراقب البرلماني وليد حسني مع رأي المنسي بعدم عقد دورة استثنائية لمجلس الأمة ذلك لأنّ الجهات الثلاث التي يحق لها المطالبة بالدورة الاستثنائية وهي الملك والحكومة والمجلس ذاته لم تبد أيّ مؤشرات لذلك في ظل الجائحة التي تعيشها البلاد.

    وقال حسني لـ"أحداث اليوم" إنّ المجلس ومنذ العاشر من أيار هو بحال إجازة تشريعية وترقب لموعد الانتخابات المقبلة، لانتهاء الدورة العادية الرابعة والأخيرة وفقاً الدستور.


    وأشار إلى أنّ عقد دورة استثنائية قد يحدث مشكلة بالدعوة للانتخابات، لأنّ مجلس النواب قائم وهو بحالة إجازة تشريعية تزامناً مع عدم صدور إرادة ملكية بحله، وقد يؤخر ذلك موعد الانتخابات.

    وبين انّ عدم صدور إرادة ملكية بحل المجلس، تربط البلاد بإجراء الانتخابات خلال أربعة أشهر فقط، وغير ذلك سنلتقي في تشرين الأول القادم مع المجلس الحالي بدورة عادية جديدة، بموجب الدستور، الّا أنّ تعقد الانتخابات خلالها ويسلم المجلس الجديد بسابقة لم تتكرر منذ عام 1946.


    وأوضح أن فكرة الانتخابات الإلكترونية تحتاج إلى تعديلات دستورية، لا يمكن القيام بها بالفترة الحالية لعدم انعقاد مجلس الأمة، وقد تأخذ وقتاً.

    وتوقف النشاط التشريعي لمجلس النواب مع الإجراءات الحكومية للحد من انتشار فيروس كورونا في آذار الماضي من خلال منع التجمعات وتعطيل الدوائر الرسمية والقطاع الخاص الا من اقتضى عمله البقاء فيه.

    وخلال فترة حظر التجوال وتعطيل الدوائر إنتهت مدة الدورة العادية الرابعة لمجلس الأمة، والتي تعد الاخيرة مع ترقب الانتخابات النيابية القادمة.

    وكان الملك عبد الله الثاني كشف بأنّ المملكة مقبلة على انتخابات نيابية خلال الصيف الحالي، الّا أنّ تفشي الفيروس بالعالم ووصوله الأردن أبعد الانظار عن فكرته بالوقت الحالي

    وتحدث خبراء ومختصون عن احتمالية إنجاز انتخابات نيابية الكترونية، فندّها وزير الدولة للشؤون السياسية والبرلمان موسى المعايطة بعد تصريحاته بانّ ذلك شيء من المستحيل، لأنه لا يعزز مشاركة المرأة بذلك.





    [09-06-2020 03:29 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع