الرئيسية كواليس

شارك من خلال الواتس اب
    هل يتوقف العمل بقانون الدفاع في حال اقالة الحكومة ؟
    قانون الدفاع

    أحداث اليوم - ياسر شطناوي - قال أستاذ القانون الدستوري في كلية الحقوق في الجامعة الأردنية الدكتور ليث نصراوين إن تغيير رئيس الوزراء واقالة الحكومة لا يلغي قانون الدفاع والأوامر الصادرة عنه.

    وبيّن نصراوين لـ "أحداث اليوم" أن القاعدة القانونية تصدر لتبقى قائمة وتسري كما هي إلى أن يتم إلغاؤها، وذلك بصرف النظر عن شخصية رئيس الوزراء الذي اصدرها.

    وأضاف أنه في حال تغيير رئيس الورزاء فان الرئيس الجديد مُلزم بتنفيذ اوامر الدفاع التي صدرت، موضحاً أن تغيير رئيس الوزراء لا يلغي العمل بأوامر الدفاع ولا يؤثر على سريان قانون الدفاع .

    واشار نصراوين إلى أنه في حال اجراء تعديل على التشكيلة الحكومية فان أوامر الدفاع التي صدرت تبقى باقيه وملزمة ويتم العمل بها كما هو عليه الآن لحين الغائها مع زوال سبب العمل بها وهو جائحة كورونا.

    وحول اصدار البلاغات الحكومية ، وضح نصراوين أن البلاغات التي يصدرها رئيس الوزراء تصدر بموجب أمر الدفاع وذلك لتنفيذ امر الدفاع قائم من قبل.

    وأشار إلى أن تعديل أي أمر دفاع يتطلب اصدار أمر دفاع جديد يقضي باجراء التعديل المطلوب.

    ونوه إلى أنه قد صدر اليوم تعديل أمر الدفاع رقم 7 المُتعلق بطلاب الطب وطب الاسنان، فيما صدر بلاغ حول دوام حول مباشرة المؤسسات والدوائر الرسمية والمحاكم أعمالها.





    [27-05-2020 07:25 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع