الرئيسية مقالات واراء

شارك من خلال الواتس اب
    جائحة أم ساحة لحرب بيـن واشنطـن وبكيـن؟

    الهجوم الأمريكي على الصين، لا يعرف «الهدنات» ولا «التهدئات»... إدارة ترامب في بحثها عن «مشاجب» تعلّق عليها فشلها المخزي في إدارة ملف كورونا، وجدت في الصين، ضالتها المنشودة،وإن كان من الخطأ حشر خلاف البلدين في هذه الزاوية الضيقة للغاية... فصراعهما سابق لـ»الجائحة»، وميادينه أوسع بكثير من مجرد «البحث عن مشاجب».
    قبل أزمة فيروس كورونا، كان تعبير «الحرب الباردة» هو الأكثر رواجاً في وصف العلاقة الصينية – الأمريكية... لدى بكين الكثير مما تخشاه واشنطن... فالبلد الأول في تعداده السكاني، حلّ ثانياً في ترتيب الاقتصادات العالمية، وهو مرشح للمنافسة على الموقع الأول بعد عقدين أو ثلاثة عقود... والصين تتحول إلى «مرجع» في التكنولوجيا والاختراع، ولم تعد تكتفي بدور «المقلد» فحسب (بدلالة الـ 5G)... ومبادرتها العالمية: «الطريق والحزام»، تؤهلها للقيام بدور كوني، يضعها كتفاً إلى كتف مع الدولة الأعظم، التي اعتادت التفرد بالعالم.
    لا شك أن الصين دفعت أثماناً باهظة لمواجهة جائحة كورونا، بيد أنها نجحت في تسجيل احتواء سريع ومثير للانطباع، للكارثة وتداعياتها، وها هي عجلة اقتصادها تبدأ بالدوران، في الوقت الذي أظهرت فيه واشنطن تردداً مثيراً للاستغراب في اتخاذ التدابير الحازمة والحاسمة لمواجهة الفيروس، ما جعل الولايات المتحدة تتصدر قائمة الخاسرين بكورونا، وحول الصين في المقابل، إلى «بيت خبرة» في إدارة هذه الأزمة، وربما غيرها من الأزمات... في المباراة بين العملاقين على ساحة كورونا، نجحت الصين وفشلت الولايات المتحدة.
    قد يقال الكثير مما هو صحيح وغير صحيح، عن عدم شفافية بكين وقلة نزاهتها في الكشف المبكر عن الفيروس وأعداد الإصابات والضحايا التي ضُربت به... وقد يقال الكثير مما هو قابل للتصديق كذلك، عن طبيعة النظام الشمولي للحزب الشيوعي وقبضته وستاره الحديدين، لكن المحصلة الإجمالية، أن الأداء الصيني على ما يعتريه من نقائص، كان مُلهما لكثير من دول العالم وشعوبها، وتلكم حكاية لا تطرب واشنطن على الإطلاق.
    حملة ترامب على الصين، تجد ذخيرتها في غياب شفافية الأخيرة وإفصاحها، لكننا نعرف في الوقت ذاته، أن الحكاية «مش رمانة، قلوب مليانة»، وأن للقصة جذر أعمق يضرب في تربة الخلاف والتنافس بين الماردين، ألا تذكرون الحرب التجارية التي شنها ترامب على الصين، والتي لم تضع أوزارها بعد، وإن كانت دخلت في طور من أطوار الهدوء والتهدئة؟
    لا نستبعد أبداً، أن تتقدم إدارة ترامب بلائحة اتهام رسمية للصين، تشتمل على «تخليق» الفيروس و»تسريبه» و»المسؤولية عن تفشيه»، وسيكون على الادعاء العام الأمريكي أن يثبت ما إذا كان العمل الصيني قد صدر عن سبق الترصد والإصرار، أم أنه حدث عرضي مجرد من أي خلفية جُرمية... في مطلق الأحوال، يبدو أن قرار الحكم قد بات جاهزاً، وأن النطق به، إنما ينتظر التوقيت المناسب والإخراج «الهوليوودي».
    وستكون العقوبات على خلفية «كورونا» وسيلة من وسائل الضغط على الصين وابتزازها، وسلاح من أسلحة الحرب التجارية عند استئنافها بين العملاقين... وتذكروا أن كل راكب من ركاب رحلة “Pan Am 103”، كلّف العقيد القذافي عشرة ملايين دولار تعويضاً لعائلته وذويه، فضلاً عن تفكيك برنامج ليبيا النووي بالكامل، والتكفل بتكاليف فكّه وشحنه إلى الولايات المتحدة... فكم سيتعين على الصين أن تدفع، نظير عشرات (وربما مئات) ألوف ضحايا الفيروس وتعويضاً عن كلف «إغلاق الولايات المتحدة الأمريكية»؟!





    [20-04-2020 07:49 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع