الرئيسية كواليس

شارك من خلال الواتس اب
    مسؤولية جنائية تلاحق المصاب صبحي - تفاصيل
    تعبيرية

    أحداث اليوم -

    ياسر شطناوي - قال استاذ القانون الدستوري الدكتور ليث نصراوين إن الشخص الذي كان يعلم باصابته بفيروس كورونا وخالط آخرين " صبحي" قد أرتكب جرمين قانونيين.

    وأضاف نصراوين لـ "أحداث اليوم" أن المخالفة الأولى تمثلت بخرق أمر الدفاع رقم 3 والقاضي بمنع حظر التجوال" وذلك في حال لم يكن حاصل على تصريح بالخروج للعمل، والمخالفة الثانية جرم مخالفة قانون الصحة العامة المعمول به في الأردن.

    وأشار إلى أنه تقع على عاتق صبحي مسؤولية جنائية، منوهاً إلى أنه قد تُطبق عليه العقوبات الواردة في القانونين.

    ونوه نصراوين إلى أن المادة (22/ب) من قانون الصحة العامة رقم (47) لسنة 2008 وتعديلاته نصت على ان :"كل من اخفى عن قصد مصابا أو عرض شخصا للعدوى بمرض وبائي أو تسبب عن قصد بنقل العدوى للغير أو امتنع عن تنفيذ أي إجراء طلب منه لمنع تفشي العدوى يعتبر أنه ارتكب جرما يعاقب عليه بمقتضى أحكام هذا القانون".

    والمادة (66) من القانون نفسه تنص بالقول "مع مراعاة أي عقوبة أشد ورد النص عليها في أي تشريع آخر يعاقب بالحبس من شهرين إلى سنة أو بغرامة لا تقل عن خمسمائة دينار ولا تزيد على ألف دينار أو بكلتا هاتين العقوبتين كل من خالف أي من أحكام هذا القانون أو الأنظمة الصادرة بمقتضاه ولم ترد عقوبة عليه في هذا القانون".

    وقال رئيس النيابة العامة القاضي "محمد سعيد" الشريدة أنه تم اليوم تسجيل قضية جزائية قد لدى دائرة مدعي عام عمان بحق أحد الاشخاص الشخص والذي كان يعلم بإصابته بكورونا وخالط آخرين وعرّضهم للإصابة بهذا الوباء وذلك خلافاً لأوامر الدفاع.





    [07-04-2020 03:49 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع