الرئيسية أحداث البرلمان

شارك من خلال الواتس اب
    الطراونة: الأحكام العرفية بيد الملك
    الطراونة - تصوير: أحمد حمدان

    أحداث اليوم - قال رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة إن تفعيل المادة 125 من الدستور الأردني والخاصة بإعلان الأحكام العرفية مناطة بالملك عبدالله الثاني بعد قرار من مجلس الوزراء.

    وتنص المادة 125 من الدستور على انه في حال عدم فعالية قانون الدفاع او قصوره في الدفاع عن المملكة فللملك بناء على قرار مجلس الوزراء ان يعلن بارادة ملكية الأحكام العرفية في جميع انحاء المملكة او في اي جزء منها.

    وأضاف الطراونة في حوار نظمه منتدى المثقفين على تطبيق zoom مساء الاثنين، انه من المبكر الحديث عن الانتخابات النيابية المقبلة في ظل هذه الجائحة خاصة أن المادة 68 من الدستور الاردني واضحة بهذا الخصوص والتي أشارت الى انه يجب اجراء الانتخاب خلال الشهور الاربعة التي تسبق انتهاء مدة المجلس فاذا لم يكن الانتخاب قد تم عند انتهاء مدة المجلس او تأخر بسبب من الاسباب يبقى المجلس قائماً حتى يتم انتخاب المجلس الجديد.

    وعن دور مجلس النواب في هذه الازمة، أكد الطراونة وجود تواصل مستمر مع الحكومة في مختلف القضايا، كما أصدر ورقة عمل سياسية تشاركية مع المنتدى الاقتصادي الاردني وضعت اطارا منهجيا لحل الاشكاليات الاقتصادية والاجتماعية القادمة منوها الى انها قيد بحث مطول في محاولة تطبيق بنودها المدروسة بشكل جيد.

    وشدد الطراونة رداً على سؤال أحد المشاركين والمقيم في بريطانيا، على أن الحكومة تضع الأردنيين في الخارج دائماً في الحسبان والمتابعة الأولية لحين ايجاد حل.

    وأشار إلى أن الملك عبدالله الثاني أذهل العالم بمتابعته لكل وأدق التفاصيل فيما يخص الوضع الحالي حرصا على راحة المواطن والمقيم في الاردن.

    وحول القضية الفلسطينية، أكد الطراونة أن البرلمان العربي أول من أشار إلى ضرورة مراعاة أوضاع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال في هذه الجائحة، التي تجتاح الانسانية، مبيناً أنه تواصل مع كافة الأطراف المعنية بهذا الخصوص.

    يذكر أن المنتدى أسسه المحامي أسامة البيطار بالتعاون مع مجموعة من الناشطين، وهو عبارة عن صالون ثقافي افتراضي يضم مجموعة من المثقفين العرب والأردنيين، ويهدفون فيما بينهم إلى ايجاد منطقة ثقافية حرة تجمع الوان الطيف الثقافي تواكب التطورات باستخدام سبل التقنيات الحديثة لمد جسور التقارب والتعاون وتحقيق التضامن العربي والاعتزاز بالثقافة العربية وهويتها من خلال تبادل الافكار المطروحة واثراء النقاش.





    [06-04-2020 09:10 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع