الرئيسية كواليس

شارك من خلال الواتس اب
    الغذاء والدواء لـ "أحداث اليوم" : لم نستشار بآليات توزيع الخبز
    مشهد من توزيع الخبز صباح اليوم

    أحداث اليوم -

    عهود محسن - أكد مدير مؤسسة الغذاء والدواء أنّ الجهات الحكومية المعنية رتبت آلية تأمين الخبز للمواطنين خلال فترة حظر التجوال دون استشارة الهيئة قبل بدء عملية التوزيع أو خلالها.

    وقال عبيدات لـ"أحداث اليوم" إنّ العملية تم تنفيذها من قبل وزارتي الإدارة المحلية والصناعة والتجارة وأمانة عمّان الكبرى دون مشورة الغذاء والدواء حول آليات التصنيع والتوزيع ومدى مطابقتها للاشتراطات الصحية واشتراطات السلامة العامة.

    واستدرك عبيدات بالقول أن أخطاءً تنظيمية وقعت في عدد من المناطق فيما مرت العملية بسلام في مناطق أخرى مشدداً على توافر المواد الغذائية ومنها الخبز بكميات كافية وعدم وجود حاجة لتهافت المواطنين على حافلات بيع الخبز وتعريض سلامتهم للخطر.

    من جانبها نفت أمانة عمان الكبرى على لسان نائب مدير المدينة لشؤون الصحة والزراعة في امانة عمّان الكبرى علاقتها بآليات تصنيع وتوزيع الخبز .

    وأكدت لـ "أحداث اليوم" أن دورها تنفيذي يقتصر على توفير الحافلات وبيعه وفقاً للخطة التي أعدتها الحكومة ضمن حدود أمانة عمان الكبرى.

    وزير الإدارة المحلية وليد المصري أكد أنّ 600 شاحنة مزودة من وزارة النقل لتوصيل الخبز والمياه إلى منازل المواطنين في المملكة فضلاً عن محطات توزيع المياه

    وقال المصري خلال حديثه لبرنامج "فرح قبل الكل" مع الزميلة فرح يغمور عبر أثير صوت الغد إنّ البلديات قامت بفتح مخابز إضافية لإنتاج الخبز في مناطق ناعور وأم البساتين والظليل واربد وغيرها، الّا أنّ المواطنين في عجلة من أمرهم، علماً أنّ التوزيع سيستمر حتى السادسة مساء اليوم.

    وأوضح أنّ بلدية اربد شهدت شبكة توزيع من الأمن والمحافظ، مبيناً أنّ اوامر الدفاع فوّضت الحكام الإداريين لإعطاء تصاريح بعض الآليات المحلية، وليست بيد الوزارة نفسها.

    وشدد على أنّ الوزارة سترصد مواطن الخلل، للنجاح خلال الأيام المقبلة.

    وشهدت عمليات توزيع الخبز الثلاثاء، عدم تقيد القائمين عليها بالإجراءات الكاملة لإجراءات السلامة العامة والصحة للوقاية من انتشار فيروس كورونا من كاستخدام الكمامات والقفازات والتعقيم.

    وتناقل مواطنون عبر مواقع التواصل الإجتماعي صوراً وفيديوهات تظهر تدافع المواطنين للحصول على الخبز وعدم تقيد بعض العاملين في المخابز بإجراءات السلامة العامة والاشتراطات الصحية مما اعتبره البعض خطراً على السلامة العامة وتهديداً للإجراءات الحكومية لمنع انتقال فيروس كورونا وانتشار العدوى بين المواطنين.

    وكان زير الدولة لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة أكد أن الحكومة ستبدأ اعتباراً من صباح الثلاثاء بإيصال المستلزمات الأساسيّة للمواطنين (الخبز، ومياه الشرب، والدواء) إضافة إلى ما أعلنت عنه سابقاً من توزيع الغاز والديزل والكاز، وفتح بعض محطّات المحروقات.
    وكشف العضايلة خلال إيجاز صحفي مشترك مع وزير العمل نضال البطاينة في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات مساء الاثنين، عن حسم الحكومة لإيصال الخبز للمواطنين من خلال البلديّات وشركات توزيع المياه، والشركات الكبرى التي كانت تقوم عادة بإيصال المواد التموينيّة للبقالات، مبيناً أنّ المخابز ستبدأ العمل منذ فجرالثلاثاء، لكن لن يكون هناك بيع مباشر للمواطنين، وبإمكانهم الحصول على الخبز من خلال المركبات المصرّح لها بتوزيعه والتي ستصل إلى منازلهم.
    ودعا المواطنين للتحلّي بالإيجابية والموضوعية والواقعية، والالتزام في بيوتهم وعدم خرق تعليمات حظر التجول تجنباً للعقوبات القانونية، مؤكّداً أنّ الحكومة ترصد ملاحظات المواطنين واقتراحاتهم وشكاواهم طوال الوقت، وأنّ المخزون الاستراتيجي كافٍ والإمكانات جميعها مسخّرة لخدمتهم.





    [24-03-2020 01:37 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع