الرئيسية تقارير

شارك من خلال الواتس اب
    كيف ستتعامل الأجهزة الأمنية مع حظر التجوال؟
    أفراد الجيش على دوار الداخلية - تصوير أحمد حمدان

    أحداث اليوم - أحمد الملكاوي - بعد إعلان وزير الدولة لشؤون الإعلان امجد العضايلة أمر الدفاع رقم 2 المتضمن إعلان حظر التجوال في كافة مناطق المملكة بدءاً من صباح السبت، بات أي مخالف للقرار عرضة عقوبة الحبس مدة لا تزيد عن عام.

    رئيس الوزراء عمر الرزاز أبدى استياءه من سلوك المواطنين وأكد إضطراره لإعلان حظر التجوال لاستهتار فئات من المواطنين بالإجراءات الحكومية المتخذة مؤخراً لمنع انتشار فيروس كورونا.

    تساؤلات طرحت على مواقع التواصل الاجتماعي حول كيفية، تعامل الأجهزة الامنية والقوات المسلحة مع المخالفين لهذا الامر.

    الخبير الأمني اللواء المتقاعد عدنان الشمايلة يرى أنّ الحكومة اضطرت لإعلان حظر التجول، بعد عدم امتثال بعض فئات الشعب في مختلف المناطق للقرارات الحكومية بضرورة التزام المنازل.

    وقال الشمايلة، لـ"احداث اليوم" إنّ القوات المسلحة والاجهزة الامنية لن تطبق أمر الدفاع بإجحاف وظلم، فالقصد منها الحفاظ على صحة الأردنيين إلّا أنّ مخالفته يترتب عليها عقوبة الحبس، موضحاً أنّ الاكتظاظ والتجمع في الشوارع يربك الاعمال الحكومية في مواجهة الأزمة .

    وبين أنّ الأمن العام والجيش العربي لن يلاحقا المستثنين من القرار ولن يتتبعا خطواته، وأنّ القانون سيطبق على الزيارات الخاصة والطرقات، والأسواق وخلق التجمعات بشكل غير مبرر.

    ودعا الشمايلة المواطنين الامتثال لأمر الدفاع الذي سيزج بمخالفيه بالحبس مدة لا تزيد عن عام.

    يتفق الخبير العسكري فايز الدويري مع ماذهب إليه الشمايلة بأنّ معظم نقاط الجيش المنتشرة في مختلف المحافظات ترافقها دوريات الأمن العام للتعامل بسلاسة مع المواطن والمجتمع المدني بحكم الخبرة والعمل المختص للاجهزة الأمنية بذلك.

    وقال الدويري لـ"احداث اليوم" إنّ اعلان حظر التجول كان لا بدّ منه، بعد عدم استجابة فئة من الشعب للقرارات الحكومية.

    وبين أنّ الجيش والأمن سيحترمان الاستثناءات التي ستصدر عن الحكومة لاحقاً، ولن يكون الإجراء تعسفياً ضدهم، مؤكدا أنّ مخالف الأمر يتحمل مسؤولية قراره، الذي قد يقوده إلى عقوبة الحبس، خاصة وانّ القرار جاء لحماية الأردنيين وليس بغير ذلك.

    ووجه الدويري، رسالة إلى الشعب الاردني بإلتزام المنازل والإمتثال لأمر الدفاع، لتكون أزمة فيروس كورونا "سحابة" صيف تمر سريعاً وتعود البلاد لما كانت عليه فيما سبق.

    الخبير الأمني أستاذ القانون الجنائي فهد الكساسبة أيد ما ذهب إليه الشمايلة والدويري بوجوب إلتزام المواطنين لأمر حظر التجوال الصادر بموجب قرار الدفاع رقم 2 لسنة 2020 ، مشدداً على انّ المخالف سيودع مباشرة في مراكز الإصلاح والتأهيل دون تهاون .

    وأكد الكساسبة في حديثه لـ"احداث اليوم" أنّ الحالات الإضطرارية والمرضية والاستثناءات ستستثنى من تنفيذ أمر الدفاع، خاصة وأنّ قرار رئيس الوزراء عمر الرزاز صدر للحفاظ على سلامة الأردنيين وحماية البلاد من وباء عالمي.

    وبين أنّ استهتار المواطن ومخالفته امر الدفاع سيكلفه عقوبة دون اللجوء إلى المحاكم بحكم القانون المفعل مؤكدا في الوقت ذاته أنّ خروجه قد يشكل خرقاً للتدابير الحكومية لحصر الفيروس ومنع انتشاره.

    وتابع انّ للمواطن فرصة من الحصول على اللوازم الأساسية و قبل انتشار القوات المسلحة والأجهزة الأمنية في كافة أنحاء المملكة ومناطقها دون استنثاء لتنفيذ أمر الدفاع.

    وأشار إلى انّ الجيش والاجهزة الأامنية هي الواجهة الاولى التي تسعى، للحفاظ على حماية الأردنيين برفقة الكوادر الطبية والقرارات الحكومية الأخيرة.

    وأعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام مساء الجمعة أمر الدفاع رقم 2 المتضمن حظر التجوال بعد عدم امتثال بعض الفئات الشعبية لقرار لزوم المنزال والحجر المنزلي.

    وأعلنت الحكومة السبت الماضي تعطيل كافة المؤسسات التعليمية وإغلاق المعابر أمام المسافرين وإغلاق المساجد والكنائس لعدم خلق التجمعات التي قد تسهم في انتشار الفيروس المستجد.

    وطالب رئيس الوزراء عمر الرزاز المواطنين بالوعي والإنصياع للإجراءات الحكومية حفاظاً على سلامتهم خاصة بعد تفعيل قانون الدفاع بإرادة ملكية للعمل على إنهاء الفيروس في الأردن دون واستخدامه بالحفاظ على حقوق الأردنيين وحرياتهم.

    من جهته أكدت اللجنة الوطنية للأوبئة على لسان ناطقها نذير عبيدات أنّ كافة مصابي فيروس كورونا في الأردن البالغ عددهم 85 يتحلون بصحة جيدة ومطمئنة.





    [21-03-2020 08:05 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع