الرئيسية صوتنا

شارك من خلال الواتس اب
    الوزير جابر .. رأس الحربة بمواجهة "كورونا"
    جابر والعضايلة - أرشيفية

    أحداث اليوم - عهود محسن- تصدر وزير الصحة سعد جابر المشهد الحكومي في معركة الـ "كورونا" فكان وزيراً متعدد الحقائب في مواجهة الفيروس ومخاطبة الرأي العام.

    جابر خرج عن النسق الحكومي في التعاطي مع الأزمات وتعامل بانضباطيه عسكرية يُشهد لها فأعلن إصابة أردني بالفيروس والمباشرة بالإجراءات الاحترازية، ولم يجامل أحداً حين أكد على منع التجمعات في المدارس والجامعات ودور العبادة والمقاهي في حال تفاقم الأزمة ووصول الفيروس للمملكة.

    وزير الصحة نجح حتى اللحظة في إدارة أزمة كورونا بكفاءة معقولة وخرج من بوتقة النمطية في التعامل مع الأزمات على العكس من الفريق الوزاري الذي يحاول بعض أفراده ابتداع أفكار مضحكة تدل على قصور في الرؤيا.

    في الوقت الذي وجه جابر خلاله رسائل تثقيفية عبر فيديو قصير مع وزير الأوقاف محمد الخلايلة يدعوان فيه لإلغاء المصافحة والتقبيل في المناسبات للوقاية من فيروس كورونا تحاول وزيرة السياحة مجد شويكة على سبيل المثال اللعب في الوقت ما بعد الضائع وتسجيل بصمتها الوزارية بدعوتها لتنشيط السياحة الداخلية والاستعاضة عن السفر للخارج بالاستجمام في ربوع الوطن مغردة خارج السرب وكأن تحذيرات منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة لا تعنيها.

    وزارة التربية هي الأخرى كانت متسرعة في إعلانها عن التحول للتعلم عن بُعد ومدى جاهزية الوزارة لهذا الخيار في حال إعلان تعطيل المدارس وإمكانية فرض "رسوم رمزية" من قبل أحد مسؤولي الوزارة قدرت بنحو 50 ديناراً وأثارت اللغط بين المواطنين مما دعا الوزارة لنفيها لاحقاً يظهر حجم التخبط داخل الوزارة.

    فما تحدثت عنه الوزارة من إجراءات لا يمت للتعلم عن بعد بصلة وكل ما ستفعله هو توفير "فيديوهات" على الموقع الإلكتروني للوزارة المخصص للطلبة "نور سبيس"، يتم من خلالها شرح المواد للطلبة من خلال معلمين مختصين، ولا يشمل أي نوع من التواصل أو التفاعل بين الطالب والمعلم والمدرسة، ولا يتبعه أية متابعة من قبل المعلم أو المدرسة للطالب.

    كما إن هذا الإجراء يخلو من أية وسيلة لتقييم الطالب ومعرفة ما إذا استطاع اجتياز مرحلته الصفية أم لا، ولا يقدم أية اختبارات أو تقييمات للطالب.

    منعاً للتضارب والتعارض في التصريحات والقرارات وإثارة البلبه في البلاد فإننا مطالبون جميعاً بوقف تداول الإشاعات والأخبار المغلوطة، وافساح المجال لذوي الاختصاص للقيام بعملهم فقد أظهر وزيرا الإعلام أمجد العضايلة والصحة سعد جابر مثالاً إيجابياً لترتيب الأدوار وتنسيقها خلال الإفادات الصحفية حول كورونا يجب البناء عليها في إدارة الأزمات وعدم التشنج والبقاء في قالب واحد لتسهيل إدارة الملفات وتراتبية الأدوار.





    [12-03-2020 02:38 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع