الرئيسية مقالات واراء

شارك من خلال الواتس اب
    الصمت الزوجي - ورود سماره الزعبي
    تعبيرية

    لا يمكن لأي زواج أن يمر من دون أن تتخلّله بعض المشاكل والخلافات التي قد تؤثر على هدوء العلاقة بين الحينوالآخر، لكن أن تتحول هذه المشاكل إلى أسلوب حياة يومي فهذا امر خطير.

    ومن المؤثرات بالغة الخطورة الصمت أو الخرس الزوجي والذي يمكن تصنيفه بأنه مرض قاتل، لأنه يقضي على الأسس والأصول التي ينبغي أن تبنى عليها الحياة الزوجية، والتي أرشدنا إليها القرآن الكريم في قوله سبحانه:" وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ".

    فما هو الخرس الزوجي أو (الصمت الزوجي): هو السكوت السلبي للزوجين وغياب لغة الحوار بينهما، وانشغال كل منهما عن الآخر بأموره الخاصة، وقلة في التواصل اللفظي والعاطفي بينهماإلا عند الضرورة نتيجةً وجود نقاط خلاف قد تكون جوهرية او شكلية بينهما. يمكنللخرس الزوجي أنيبعث اليأس لدى كثير من السيدات كونها تستسلم لعاطفتها،خصوصا إن كان زوجها خارج ضحوكا بشوشاحتى اذا ما دخل إلى بيته أصيب بسكتة كلامية، كما أن هذا الخرس يستثير الرجل ويزعجه بصورة كبيرة، تجعله كثير التوتر والعصبية.

    ومن نتائج الخرس الزوجي حدوث مشاكل صحية، نفسية واجتماعية، قد يتم توريثها الىالأبناءفينتج جيلا لا يعرفون فن الحوار ولا يجيدون فن الاتصال والتواصل مع الناس، وتؤدي إلى خلل واضح في شخصياتهم منذ الصغر، كما ينعكس ذلك على علاقتهم مع والديهم وتقديرهم لهم فيما بعد.

    أسباب الخرس في الحياة الزوجيةعديدة، منها:التنشئة الاجتماعية:فقد ينشأ الزوجان في بيت يعاني من هذا المرض فيتوارثانه، ولا يستطيعان التخلص منه، بالاضافة إلى انعدام الكفاءة بين الزوجين فقد تختلف ثقافة واهتمامات كل منهما عن الآخر لعامل السن أو التعليم أو التربية، وأيضاً بعض السلوكيات المنفرة من أحد الزوجين فالسلوكيات والتصرفات المنفرة من أحد الزوجين قد تدفع الطرف الآخر إلى تجنب الحديث معه إيثاراً للسلامة وبعداً عن الشقاق والخلاف.

    ومن الأسباب التي تنشئ الخرس بين الزوجين هو التعالي من أحد الزوجين فقد يتكبر أحد الزوجين ويتعالى على الآخر وينظر إليه بازدراء فيضطر الطرف الآخر للانصراف عنه، أو قد يفهم بعض الرجال مفهوم القوامة على غير وجهها الصحيح فيظن أن القوامة تعالياً على الزوجة ووضع للفواصل بينه وبينها، وينسى قول الله تعالى:" هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ" (187) صدق الله العظيم، وقول النبي صلى الله عليه وسلم:" خَيْرُكُمْ خَيْرُكُمْ لأَهْلِهِ وَأَنَا خَيْرُكُمْ لأَهْلِى.

    وتشير بعض دراسات أساتذة الارشاد الأسري إلى أن الضغوط الاقتصادية وما تشكله من عبء لها دور في خلق مشكلة الصمت بين الزوجين؛ ولكن هي ليست قاسم مشترك في هذه المشكلة بل الاضطرابات النفسية والأخلاقية لدى أحد الطرفين أو كليهما ونقص خبرة الطرفين في الطبيعة المختلفة للرجل والمرأة وبالتالي تفضيل البعد والصمت.

    وقد يكون سبب الخرس أو الصمت هو ظنَّ بعضِ الأزواج أن ملاطفة الزوجة، والحديث معها، وملاعبتَها يعد انتقاصاً لرجولته، أو سقوطاً لهيبته، وهذا مخالف لهَدْي نبيِّنا صلى الله عليه وآله وسلم، الذي كان يُداعِب أزواجه، ويُضاحِكُهن، ويُلاطِفُهن، قال صلى الله عليه وآله وسلم: ((كلُّ ما يلهو به الرجل المسلم باطلٌ إلا رميه بقوسه، وتأديبه فرسه، وملاعبته أهله، فإنهنَّ من الحق)).

    علاج الخرس الزوجي يقف على عاتق كلا الطرفين وليس أحدهما؛ومن هذه الحلول: تعزيز ثقافة التواصل الفعال وفنون الحوار بين الزوجين، واختيار أفضل العبارات لا سيما عند الخلاف في الرأي، والاحترام المتبادل بين الزوجين، وأيضاً من الحلول قيام كلا الطرفين بالتعبير عن مشاعر الحب والاشباع العاطفي بجميع وسائله اللفظية والمادية والحسية فالتعبير عن المشاعر الايجابية له تأثير فعال للطرف الآخرمما يبعث في نفسه الطمأنينة، الاتفاق على آلية لحل الخلافات ومواجهة المشكلات أمر بالغ الاهمية، وأن تحاول الزوجة تفهم غضب الزوج، وأن يستوعب الزوج انفعلات زوجته، بالاضافة إلى فهم كل منهما لطبيعة الآخر ومعرفة ما يسعده وما يزعجه، وأن يشارك كلاً منهما الآخر في اهتماماته وأن يتعرف على هواياته ويتحدث معه في أمور تجذب اهتمامه.

    ملأ الله بيوتنا بالإيمان وعمرها بالقرآن ووقانا شر فتن الشيطان، إنه الكريم المجيب المنان.





    [17-02-2020 11:20 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع