الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    "الطاقة" تكشف لـ " أحداث اليوم" غايات انشاء المصفاة الجديدة
    مصفاة بترول / ارشيفية

    أحداث اليوم - ياسر شطناوي - كشفت وزارة الطاقة والثروة المعدنية، إنه في حال أقيمت المصفاة الجديدة في مدينة معان فستكون للتصدير وليس للسوق المحلي.

    وبيّنت الوزارة على لسان ناطقها الإعلامي مشهور ابو عيد لـ " أحداث اليوم" أن مقترح المشروع الذي تم تقديمه من قبل الشركة الإستثمارية ما زال في مراحله المبدئية، مبيناً أن الملف ما زال طور النقاش مع المستثمر.

    وأضاف ابو عيد أن على المستثمر الإلتزام بالآلية التي أقرها مجلس الوزراء مطلع عام 2019 حول التعامل مع الطلبات المقدمة من الشركات الراغبة في الإستثمار في مجال مصافي البترول في المملكة، موضحاً أن المستثمر مطلوب منه تحقيق متطلبات آلية إنشاء مثل هذا المشروع.

    وحول إختيار مدينة معان للمشروع، وضح ابو عيد أنه تم إختيار الموقع من قبل المستثمر نفسه ووفق دراساته الخاصة.

    واعنلت وزارة الطاقة منحها موافقة مبدئية لإنشاء مصفاة بترول ومجمع بتروكيماويات في محافظة معان بطاقة تكريرية مقدارها 150 ألف برميل يومياً.

    وتتضمن آلية التعامل مع الطلبات المقدمة من قبل الشركات الراغبة بالاستثمار في هذا المجال أن تتوفر لدى الشركة الملاءة الفنية والمالية المناسبة لإنشاء مثل هذه المشاريع وعدم تقديم أي ضمانات من الحكومة لتأمين المواد الخام اللازمة لعمليات التكرير أو لشراء منتجات المصفاة من المشتقات النفطية وأن لا يترتب على الحكومة أي التزامات مالية أو تعاقدية نتيجة منح الموافقة أو الترخيص لهذا المشروع.

    وتتضمن أيضاً أن يكون عمل هذه المصفاة على أسس تجارية ربحية مع مراعاة وجود الشركات التسويقية صاحبة الحق باستيراد وبيع المشتقات النفطية في الأردن وأن تتم مراعاة قدرة ميناء العقبة لاستيراد النفط الخام واحتياجات مصفاة البترول الحالية، بحسب وزارة الطاقة.





    [22-01-2020 01:09 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع