الرئيسية أحداث دولية

شارك من خلال الواتس اب
    تعرف على "عبد الصمد وعكر " الوزيرتين الجديديتن في لبنان
    عبد الصمد وعكر

    أحداث اليوم -

    شكّل رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب النور الحكومة الجديدة بعد "مخاض عسير"، لتضم الحكومة 20 حقيبة وزارية، من بينهم 6 وزيرات، لأول مرة في تاريخ لبنان والوطن العربي.

    وتصدر أسم كل من وزيرة الدفاع زينة عكر، ووزيرة الإعلام منال عبد الصمد بعد ان خطفن الأنظار بمظهرهن واناقتهن.

    وتالياً السيرة الذاتية للوزيرتين.

    زينة عكر اول وزيرة دفاع عربية

    زينة عكر وزيرة الدفاع اللبناني الجديدة، ورد اسمها ضمن التشكيلة الحكومية الجديدة التي يرأسها حسان دياب لتكون أول وزيرة دفاع عربية.

    وتحمل عكر شهادة البكالوريوس من الجامعة اللبنانية الأمريكية (المعروفة سابقًا بكلية جامعة بيروت)، ولديها أكثر من 20 عامًا من الخبرة العملية والإدارية والبحثية.

    وقادت عكر شركة الأبحاث والاستشارات التي تتخذ من بيروت مقراً لها في مجال الأبحاث الاستقصائية ، وجمع قواعد البيانات وتحليلها لمشاريع العالم العربي والشرق الأدنى في مجالات الصحة والتعليم والزراعة ، مرافق البنية التحتية والدراسات الديموغرافية والاجتماعية الاقتصادية.

    وبالإضافة إلى العمل مع منظمة المعلومات الدولية، فإن عدرا هي مؤسسة ومديرة برنامج جمعية التنمية الاجتماعية والثقافية (INMA) ، وهي منظمة غير حكومية لا تهدف للربح تقدم خدمات لمجموعات قرى ومحددة.

    كما أقامت وحافظت على اتصالات وثيقة مع المانحين الدوليين والمنظمات غير الحكومية ووكالات الأمم المتحدة والبنوك المحلية والمؤسسات المالية، بحسب بطاقة التعريف التي أوردها موقع مؤسسة المعلومات الدولية.

    منال عبد الصمد وزيرة الإعلام

    اما وزيرة الاعلام البنانية الجديدة منال عبد الصمد، فهي حائزة دكتوراه دولة في القانون، من جامعة باريس بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى.

    وتتابع عبد الصمد حاليا دراساتها التنفيذية في كلية كينيدي بجامعة هارفرد الأميركية Harvard Kennedy School، في تخصص السياسة العامة (2019-2021)، وقد أنجزت أول برنامج من هذه الدراسات حول "السياسات والإدارات الضريبية في دراسة مقارنة" في آب 2019، كامبريدج - ماساتشوستس.

    كما التحقت بوزارة المال منذ العام 1997 وهي تشغل حاليا مركز رئيس مصلحة التدقيق والسياسات الضريبية، وفي العام 2000، عينت عضوا في أول فريق عمل إحداث وتطبيق ضريبة القيمة المضافة في لبنان ولها مساهمتها في هذا المشروع.

    وشغلت عضو في لجنة الاعتراضات على ضريبة القيمة المضافة (منذ العام 2004)، وعضو فاعل في انضمام لبنان إلى الاتفاقية المتعددة الأطراف لمنع تآكل وتهريب الأرباح BEPS وفق معايير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD ودول مجموعة العشرين G20.

    وتم اعتماد عبد الصمد في العام 2016 من صندوق النقد الدولي كخبير متخصص لتقييم الإدارات الضريبية في العالم TADAT Assessor، وقد قامت بأول مهمة ميدانية في هذا المجال في تونس (آذار 2018)، كما انها أستاذة محاضرة في الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) وفي جامعة القديس اليوسف (USJ) منذ العام 2009، في مواد مرتبطة بمواضيع القيادة الإدارية والمالية العامة والضرائب.

    تتولى الدكتور عبد الصمد التدريب الدوري في معهد باسل فليحان للتدريب، في نقابة خبراء المحاسبة، بمواضيع مرتبطة بالتخطيط الاستراتيجي، المالية العامة، التدفقات النقدية غير المشروعة، والضرائب على أنواعها.

    وهي حائزة على العديد من الأوسمة والجوائز العلمية والعملية.





    [22-01-2020 11:08 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع