الرئيسية أحداث البرلمان

شارك من خلال الواتس اب
    العودات: شبهة دستورية بقرار تجديد جواز السفر
    النائب عبد المنعم عودات

    أحداث اليوم -

    قال رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب النائب عبد المنعم عودات، إن هناك "شبهة دستورية" في قرار وزير الداخلية سلامة حماد الأخير المتعلّق بمنع تجديد جواز السفر العادي للأردنيين المقيمين بالخارج اذا صدر بحقهم قرارت قضائية أو مالية تعود للحزينة.

    وأضاف العودات في تصريح لإذاعة صوت الغد، عبر "برنامج فرح قبل الكل" الذي تقدمه الزميلة فرح يغمور، أن هذا القرار يخالف المادة 9 من الدستور، والتي تضمن أن يتمتع الأردني بحق اصدار جواز سفر والتنقل بحرّية في أي مكان.

    وبيّن أن اللجنة القانونية ستعقد جلسة مع وزير الداخلية سلامة حماد لبحث هذا القرار، منوهاً إلى أن المجلس سيمارس دورة الرقابي.

    وكان وزير الداخلية سلامة حماد قرر أمس الاثنين، اجراء تعديلات على تعليمات اصدار وتجديد جوازات السفر العادية للأردنيين المتواجدين وذلك بالغاء نص الفقرة (ب) من المادة (2) من التعليمات الاصلية والاستعاضة عنه بالنص التالي:

    "واذا كان طالب الحصول على جواز السفر قد سبق وان صدر بحقه احكام قضائية او متهم بقضايا مالية تعود لخزينة حكومة المملكة الاردنية الهاشمية او قرارات قضائية جزائية قطعية فلا تجدد جوازات سفرهم العادية ، ويتم منحهم وثائق سفر اضطرارية للعودة بها الى المملكة بموافقة وزير الداخلية على ان يتم الحصول على موافقة الجهات الامنية المعنية".

    وقال وزير الداخلية ان تعديل التعليمات ياتي انطلاقا من حرص وزارة الداخلية على تبسيط وتسهيل اجراءات تجديد جوازات السفر العادية للاردنيين المتواجدين خارج المملكة وتقديم الخدمة المثلى لهم وبما يمكنهم من التنقل والقيام باعمالهم على اكمل وجه.





    [21-01-2020 11:48 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع