الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    "المياه والري" متفائلة بالمنخفضات
    فيضان سد الوالة العام الماضي - ارشيفية

    أحداث اليوم - وسط أنباء تداولتها المواقع الإخبارية عن تأثر المملكة بمنخفض قطبي الثلاثاء، أعربت وزارة المياه والري عن تفاؤلها حيال تأثير المنخفض الجوي الذي ستتأثر به مختلف مناطق المملكة، وتحديدا على سدود المنطقة الجنوبية.

    وحسب يومية "الغد" توقّع أمين عام سلطة وادي الأردن علي الكوز،أن تنعكس تأثيرات المنخفض المتوقع والمترافق مع كتلة قطبية، على مخزون السدود، وسط تطابق مؤشرات مراكز تنبؤات جوية محلية ودولية متخصصة حول فرص تساقط الثلوج اليوم.

    وبدت انعكاسات تأثر الأردن بمنخفض جوي متوسط منذ بداية الأسبوع الحالي واضحة على ترطيب الأرض، وتحسين مخازين السدود التي عانت ظمأ، طوال فترة الموسم الشتوي الحالي، إلى جانب استفادة الزراعات.

    ووسط استمرارية تأثر المملكة بمنخفضات متعاقبة خلال أربعينية الشتاء، يمثّل منخفض اليوم أحدها، تراهن وزارة المياه على هذه المنخفضات في تحسين مستويات سدود المملكة الرئيسية، حيث قارب المخزون نظيره من الفترة ذاتها للموسم الشتوي الماضي، معادلا ما نسبته 36 % من إجمالي السعة التخزينية للسدود والبالغة 336.4 مليون متر مكعب.

    وبلغ التخزين الإجمالي في السدود الرئيسية نحو 122 مليون متر مكعب حتى صباح أول من امس الأحد، فيما وصل معدل الهطل المطري التراكمي الساقط منذ بداية الموسم على كافة مناطق المملكة، إلى حوالي 5524 مليون متر مكعب، ليشكل ما نسبته 67 % من المعدل السنوي طويل الأمد البالغ نحو 8.1 مليار متر مكعب.

    وزارة المياه والري جددت تأكيدها لضرورة التنبه حيال المنخفض الجوي، مشيرة لجاهزية مركز العمليات والسيطرة في مركز وزارة المياه والري ومركز الشكاوى الموحد في مثل هذه الأحوال. ويتابع المركز تطورات الحالة الجوية ويتعامل معها بمسؤولية، وفق وزارة المياه التي أكدت أهمية تعاون المواطنين، خصوصا من حيث الاستفادة من أمطار الخير وتخزينها للاستفادة منها في الاستخدامات المنزلية.
    ودعت الوزارة المواطنين إلى اتباع تعليمات سلطة المياه حيال عدم ربط مزاريب مياه الأمطار على شبكات الصرف الصحي، وضرورة التحوط لحماية عدادات المياه في العقارات والمنازل من الانجماد في حال انخفاض درجات الحرارة.





    [21-01-2020 08:06 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع