الرئيسية كواليس

شارك من خلال الواتس اب
    هل أخطأت الحكومة بتخفيض ضريبة المبيعات؟
    وزير المالية محمد العسعس - أرشيفية

    أحداث اليوم - أحمد الملكاوي - ما أن أعلنت الحكومة خلال ردها على النواب في نقاش الموازنة، تخفيض ضريبة المبيعات على 76 سلعة، حتى انهالت الانتقادات الشعبية عليها خصوصاً مع عدم شمول القائمة  لسلع أساسية.

    الإنتقادات طالت الحكومة بسبب اختيارها سلعاً غير أساسية أيضا وتفاوت نسبة التخفيض  حتى اخذت منحنين الأول بتخفيضها من 10 إلى 5% والثاني من 4 إلى 2% إضافة إلى شمولها بعض السلع التي لا تستهلك يومياً في بيت المواطن الأردني، كالادوات المدرسية وبعض البقوليات.

    بعد إتهامات وجهت للحكومة عبر مواقع التواصل والمقالات الصحفية بأنّها تسخر على المواطن وتقوم بإجراءات غير فاعلة لكسب التأييد الشعبي وحسب، حيث بدأ الحديث عن مدى فائدة هذا التخفيض وعكسه إيجاباً على المواطن.

    في ذلك السياق أكد الخبير الاقتصادي عصام قضماني أن الحكومة أخطأت في عدم إعفاء السلع الأساسية التي لم تذكر بين السلع المعلن تخفيضها ضريبة مبيعاتها مساء الأربعاء.

    وقال قضماني لـ"أحداث اليوم" كان من  الاولى للحكومة إعفاء السلع الأساسية أو تخفيضها على أقل تقدير، مشيرا في الوقت ذاته إلى أنّ إجراء التخفيض سينعكس إيجاباً على المواطن.


    وأضاف أنّ ضريبة المبيعات تتعلق بالمواطن بشكل يومي، ما يؤكد انعكاسها على المواطن إيجاباً ولو بشكل قليل منتقداً بعض القائمة التي شملت الكثير من السلع ليست أساسية كالقرطاسية والزي المدرسي التي يتشريها المستهلك مرة في العام.

    واشار قضماني إلى أنّ التخفيض كان يستوجب قبل إجراءه حماية المنتج المحلي والصناعة المحلية، خاصة وأنّه بعض السلع المحلية ما زالت أسعارها ترتفع عن المستوردة كاللحوم البلدية مثلاً، مبيناً انّ بعض السلع، وضعت في القائمة لكسب التأييد الشعبي فقط.

     ممثل تجار قطاع الألبسة والقماش في غرفة تجارة عمان أسعد القواسمي، أكد أنّ المواطن لن يشعر بالفرق الكبير لأنّ السلع لم تشمل كافة أنواع الملابس، حيث انحصرت باالزي المدرسي والأدوات المدرسية التقليدية.

    وقال لـ"أحداث اليوم" إنّ التاجر لن يستفيد من هذه الضريبة على الإطلاق لأنه سيدفعها ضريبة للدخل، إضافة إلى أنّ قطاع الألبسة مستاء من استنثاءه خارج الخطط التحفيزية والحزم الحكومية.


    وطالب القواسمي أن ترفع الحكومة الدعم للقطاع من خلال تخفيض ضريبة المبيعات والرسوم الجمركية وضرورة إعادة دراسة العقود الإجارية ، إضافة إلى الأسواق العشوائية التي أرهقت تجار الألبسة.

    وأشار إلى أنّ المواطن والتاجر يستفيدان من خلال تخفيض ضريبة المبيعات على سلع أساسية وأكثر، من خلال الإقبال على شراء أكثر من سلعة وتحريك سوق التاجر في الوقت ذاته.


    وزير المالية محمد العسعس،أعلن  مساء الأربعاء، تخفيض ضريبة المبيعات على 76 سلعة أساسية وضرورية إلى النصف وتتضمن موادا غذائية ولوازم مدرسية تخضع إلى ضريبة 5% أو 10%.

    وقال العسعس خلال كلمته في مناقشة موزانة عام 2020 إنّ التخفيض يشمل مواد من الألبان والأجبان، الخضار والفواكه، اللوازم المدرسية، المعلبات والمواد المحضرة، الحبوب والمعلبات.

    وأكد وزير المالية أن التزام الحكومة بتخفيض النفقات الرأسمالية في الموازنة بقيمة 163 مليون دينار.





    [16-01-2020 03:24 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع