الرئيسية تقارير

شارك من خلال الواتس اب
    الأردن في 2019 .. أحداث صاخبة ومواقف أعيد بها النظر - فيديو
    العلم الأردني

    أحداث اليوم - ياسر شطناوي - لم يكن 2019 عاماً سهلاً على الأردنيين، فقد عاشت المملكة خلال هذا العام أحداثاً صاخبة وواسعة في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، رافقها الكثير من الجدل والغضب والرضى.

    وكان من أهم وأبرز الأحداث التي مرت على الأردن، إعلان إنهاء العمل بملحقي "الباقورة والغمر" بعد ربع قرن على اتفاقية السلام مع الاحتلال، واعتبار إعلان الملك إنهاء العمل بالملحقين واستعادة السيادة الأردنية عليهما انتصاراً أردنياً تاريخياً على العدو.

    كانون الثاني / يناير

    البداية كانت من شهر كانون الثاني الذي جاء على وقع احتجاجات شعبية واسعة بسبب تردي الأوضاع الاقتصادية، إلا أن حدة هذه الاحتجاجات تراجعت بعد وعود الرزاز بحل الإشكال الخروج من عنق الزجاجة، إلا أن الحكومة كما غيرها ذهبت للبنك الدولي للاقتراض، إلى جانب فرض الضرائب على مختلف الخدمات السلع.

    وبذات الشهر تحركت المياه الراكدة بالعلاقات بين المملكة وجارتها الشمالية سوريا، حيث أعيد فتح معبر ( جابر / نصيب) الحدودي وعادت الحركة التجارية، إلى جانب رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي بين البلدين.

    ولم يكتمل الشهر حتى صدرت إرادة ملكية بالموافقة على إجراء التعديل الثاني على حكومة الدكتور الرزاز وعين فيه الدكتور وليد سالم المعاني وزيرا للتربية والتعليم ووزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي.و المهندس وليد "محي الدين" المصري وزيرا لوزارة الإدارة المحلية، و مجد محمد شويكة وزيرا للسياحة والآثار، والمهندس أنمار فؤاد الخصاونة وزيرا للنقل.

    وقبيل إنهاء الشهر قرر مجلس النواب إقرار قانون العفو العام الذي أثار جدلا في البلاد، وذلك بعد أن وافق على التعديلات التي أدخلها مجلس الأعيان على مشروع القانون.

    شباط / فبيراير

    خلال شهر شباط فبراير، عاش الأردن أحداثاً مختلفة، حيث بدأ الشهر بدخول العفو العام يدخل حيز التنفيذ بعد نشره في الجريدة الرسمية مما شكل حالة واسعة من الفرح لدى الأردنيين، واكتملت هذه الفرحة بعد أن وجّه الملك بإعادة النظر في تعيينات بمناصب قيادية لأشقاء أعضاء في مجلس النواب، وشدّد على ضرورة أن تكون التعيينات في الحكومة على أساس الكفاءة والخبرة، وأن يتم التعامل معها بشفافية وعدالة، ومحاسبة الموظف والمسؤول على أي تقصير في الأداء

    لم يدوم هذا الفرح طويلاً حتى جاء الخبر الصاعق في منتصف الشهر باستشهاد رجلي أمن وأحد المواطنين بانفجاريين في لغم بمدينة السلط وأصيب 8 أفراد من الأجهزة الأمنية بإصابات بالغة، إثر انفجار لغمين في منطقة الكسارات “نقب الدبور".

    بعد اسبوع من حادثة التفجير اللغم كانت " لاءات الملك الثلاثة الشهيرة" والتي قال فيها إن علينا واجب تاريخي تجاه القدس ولن نغير موقفنا، وأإضاف "عمري ما راح أغير موقفي بالنسبة للقدس، فموقف الهاشميين من القدس واضح، ونحن في المملكة علينا واجب تاريخي تجاه القدس والمقدسات".
    نهاية الشهر وعلى وقع الأمطار كان الحدث الأبرز في السيول التي أغرقت العاصمة عمّان جراء العاصفة الجوية، ما فيها من إخفاق البنية التحتية، في استيعاب كميات الأمطار الكبيرة، التي هطلت خلال ساعات.

    آذار/ مارس


    كان آذار شهرا مثيرا، حيث عقدت فيه محكمة أمن الدولة أولى جلساتها "بقضية الدخان"، أكبر قضية فساد في السنوات الأخيرة، والتي أثارت الرأي العام، بحضور المتهمين، وفي مقدمتهم رجل الأعمال عوني مطيع والوزير السابق منير عويس، إضافة إلى مدير الجمارك السابق اللواء وضاح الحمود،  لكن خلال الجسات توفي المتورط اللبناني يوسف انطون بجلطة قلبية بعد وفاة المتهم جاسر النبر، وافرجت محكمة أمن الدولة عن بعض المتورطين بكفالات عدلية، فيما بقي مطيع خلف القضبان. 


    كما تم بذات الشهر العثور على جثة ابن السفير الليبي محمد حسن البرغثي مقتولا وسط عمان.


    نيسان / ابريل


    وشهدت المملكة في نيسان / ابريل إطلاق أوبر تاكسي في الأردن لأول مرة بالشرق الأوسط حيث أعلنت شركة أوبر عن إطلاق خدمة أوبر تكسي في الأردن، لأول مرة في الشرق الأوسط، حيث توفر هذه الخدمة رحلات عبر سيارات الأجرة من خلال تطبيق أوبر، وبذات الشهر قرر الأردن يحظر استيراد سلع من سوريا ووضعت الحكومة، قائمة بالسلع التي يُحظر استيرادها من سوريا إلى الأردن.

    أيار / مايو


    أيار / مايو كان شهرا زاخرا بالأحداث بدأ الشهر على وقع قرار الملك بإقالة مدير المخابرات عدنان الجندي، حيث أصدر الملك أمراً بإحالة اللواء عدنان الجندي من إدارة المخابرات العامة الأردنية إلى التقاعد.

    وفي الاسبوع التالي لإقالة الجندي، قدم وزراء الرزاز استقالاتهم تمهيداً لثالث تعديل بحكومة، وبعد أيام أجرى رئيس الوزراء عمر الرزاز ثالث تعديل وزاري خلال عام .

    وبذات الشهر قررت الأجهزة الأمنية الإفراج عن النائبة السابقة هند الفايز بعد اعتقالها بتهمة "التهرب الضريبي.

    حزيران / يونيو


    مع بداية حزيران لعام 2019 ، قرر الأردن أن يسلم الاحتلال مذكرة احتجاج، وقالت وزيرة الدولة لشوؤن الإعلام السابقة جمانة غنيمات إنّ الحكومة قامت بتوجيه مذكرة احتجاج دبلوماسيّة للحكومة "الإسرائيلية" عبر القنوات الدبلوماسيّة، أكّدت من خلالها رفض الأردن للانتهاكات الاستفزازيّة في القدس، وضرورة احترام مشاعر المسلمين في هذا المكان المقدّس، خصوصاً في الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك.


    وفي منتصف حزيران أرسلت عمان أستمزاجاً لدولة قطر لتسمية سفير لدى الدوحة عقب سنوات من خفض التمثيل الدبلوماسي بين البلدين.


    تموز / يويلو


    في شهر تموز / يويلو قرار مجلس الوزراء تسمية أمين عام وزارة الخارجية زيد اللوزي سفيراً لدى الأردن في العاصمة القطرية الدوحة، بعد نحو عامين من تخفيض التمثيل الدبلوماسي.

    وبذات الشهر سلم الأردن السفارة السورية قائمة بأسماء المعتقلين، وقال عضو مجلس النواب، طارق خوري، إنه سلم القائم بأعمال السفارة السورية في عمّان، أيمن علوش، مذكرة بأسماء معتقلين أردنيين في سجون سورية، وأوضح خوري في بيان صادر عن مجلس النواب، أن تسليم المذكرة "جاء بهدف متابعتها مع حكومة بلاده (سوريا) وبذل الجهود التي تسهم في الإفراج عنهم".

    ومع نهاية الشهر قرر الملك تعيين اللواء الركن يوسف الحنيطي رئيسا رئيساً لهيئة الأركان المشتركة خلفا للفريق الركن محمود الفريحات.

    آب / أغسطس


    في بداية شهر آب / أغسطس، قررت فريق عمل فيلم جابر تغيير تصوير الفيلم بعد الجدل الذي وقع فيه، والذي تحدث عن حقوق لليهود في البتراء .
    وبذات الشهر نعى الديوان الملكي الأردني الأميرة دينا عبد الحميد، والدة الأميرة عالية بنت الحسين.


    وفي ختام الشهر قررت دولة قطر تعيين سعود بن ناصر آل ثاني، سفيرا فوق العادة مفوضا لدى الأردن، كما بدء تحميل أولى شحنات نفط العراق إلى الأردن ، وأعلنت وزيرة الطاقة هالة الزواتي عن بدء عملية تحميل أولى شاحنات النفط الخام العراقي المصدر إلى المملكة ناقلةً ما يقارب 10آلاف برميل يومياً.


    أيلول / سبتمبر


    سيطر ملف إضراب المعلمين على مفاصل شهر أيلول من 2019، حيث أعنلت نقابة المعلمين في 8 من أيلول الإضراب المفتوح للمطالبة بعلاوة مقدارها 50% على الراتب الأساسي، واستمرت اللقاءات والمحاورات بين الحكومة والنقابة إلى أن أحيل الملف إلى المحكمة الدستورية التي قررت وقف الإضراب، إلى أن أكدت النقابة على وقف إضرابها وإعلان إضراب جديد بعد إذا لم تتحقق مطالبها، وكان قد مضي على توقف الدراسة مع بداية العام الدراسي شهرا كاملا.

    تشرين أول / أكتوبر


    مع بداية شهر تشرين أول قررت نقابة المعلمين تعليق الإضراب والعودة للمدارس بعد اتفاق تاريخي مع الحكومة على مقدرا الزيادات، وسجل هذا الإضراب الأطول بتاريخ الأردن.


    وفي نهاية هذا الشهر أعلنت وزارة الخارجية أن السلطات المختصة عن الإمساك بالمتسلل الإسرائيلي عبر الحدود الأردنية بطريقة غير شرعية، والذي يقاضى بتهمتي المخدرات والتسلل.

    تشرين ثاني / نوفمبر


    في بداية شهر تشرين الثاني / نوفمبر أفرج الاحتلال عن الأسيرين الأردنيين هبة اللبدي وعبد الرحمن مرعي، بعد اعتقالهما لعدة أسابيع، وإعلان اللبلدي إضرابا مفتوحا عن الطعام.


    وفي العاشر من هذا الشهر كان الحدث الأبرز، حيث أعلن الملك رسميا استعادة منطقتي الباقورة والغمر إلى السيادة الأردنية، وإنهاء العمل بالملحقين الخاصين من اتفاقية وادي عربة، بعد ربع قرن من توقيعها، وتزامن ذلك مع افتتاح الملك للدورة العادية الرابعة لمجلس الأمة وإلقاء خطاب العرش السامي.
    وتم بذات الشهر تعيين ووستر سفيرا للولايات المتحدة في الأردن، بعد أن وافق الأردن على قرار حكومة الولايات المتحدة بتعيين ووستر سفيراً.

    كانون الأول / ديسمبر


    خبر محزن كان مع بداية كانون الغول حيث استقض الأردنيون على خبر وفاة 13 باكستانيا داخل إحدى المزارع في منطقة الكرامة – الشونة الجنوبية.

    وفي ذات الشهر تقرر سحب اعتماد مطار تمناع الإسرائيلي بعد شكوى قدمتها وزارة النقل ممثلة بهيئة تنظيم الطيران المدني لأمور تتعلق بالسلامة الجوية
    وقبيل نهاية الشهر أقدم مجهولون على إحراق محولات تغذي محطة الغاز بين الأردن والاحتلال احتجاجاً على اتفاقية الغاز.

    كما تم تعيين نايف بن بندر السديري سفيراً للسعودية في الأردن.

     

     


     

     





    [30-12-2019 04:52 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع