الرئيسية تقارير

شارك من خلال الواتس اب
    بين "اللمبات والبوس" .. تصريحات تسويقية للوزراء أضاعت الإنجاز
    الرزاز والوزراء

    أحداث اليوم - أحمد بني هاني - لم يمر عام 2019 على وزراء في حكومة عمر الرزاز، بدون اثارة الجدل، والكثير من الاستغراب في الشارع الأردني، خاصة الوزراء الذين اعتبرهم الشارع "بعابرين للوزارات" لتوليهم المنصب تلو الآخر دون أي انجاز يُذكر. 

    تصريحات الوزراء ومواقفهم خلال العام الحالي أثارت الجدل والتساؤلات والسخرية في بعض الأحيان عبر مواقع التواصل الإجتماعي، حيث وصفها ناشطون بـ "المستفزة والمستهجنة" متسائلين عن الغاية والهدف منها، لا سيما وأن المواطن أصبح "مسحوق الحال" بكل مناحي الحياة.

    رواد مواقع التواصل رصدوا هذه التصريحات والمواقف التي نتجت عن الوزراء بعناية، ولم تتوقف عند حد التصريحات والتصرفات فقط بل ذهبوا بها إلى التحليل والتعليق بشكل أوسع، مما شكل حالة من الرأي العام الأردني وعلى فترات متباعدة.

    "أحداث اليوم"، رصدت أبرز تصريحات الوزراء في عام 2019.

    المعشر وسوداوية الأردنيين

    نائب رئيس الوزراء السابق رجائي المعشر انتقد حالة الإحباط والسوداوية لدى الأردنيين نتيجة للأوضاع الاقتصادية خلال لقاء جمع الفريق الاقتصادي للحكومة مع نواب.

    المعشر قلل خلال اللقاء من الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يمر بها الأردن مؤكدًا أنه يسمع بتلك الأخبار منذ كان عمره ست سنوات.

    وخرج الوزير بالتعديل الوزاري الرابع للرزاز قبل أن يطل على الأردنيين بأول تصريح له حيث انتقد العبء الضريبي كونه يظلم الفقير على حساب الغني إلى جانب أن موازنة الحكومة من جيب المواطن.

    زواتي و" اللمبات الخمسة" 

    وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي كانت صاحبة الحظ الأكبر في الانتقادات والسخرية من قبل الأردنيين، بعد تصريح الأولى حول منح 5 لمبات لكل مواطن تقل فاتورة الكهرباء لديه عن 50 ديناراً.

    ذات الوزيرة هي من فاجأت الأردنيين حول تصدير الكهرباء إلى لبنان وسوريا والعراق والسعودية وإلى أوروبا وأن الأردن سيصبح دولة نفطية في حين أنه يستمر بالمضي في اتفاقية الغاز مع الاحتلال.

    المعاني و"No Comment"

    أثار تصريح وزير التربية والتعليم السابق وليد المعاني الكثير من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي بعد رده على سؤال أحد الصحفيين حول ملخص الاجتماع الذي دار بين الوفد الحكومي ونقابة المعلمين إبان إضراب الأخيرة والذي امتد لنحو شهر.

    الوزير اكتفى بـ "No Comment" كرد على السؤال وهو ما لم يعجب الصحفيين الذين انتظروا ثلاث ساعات لخروج الوفد الحكومي من الاجتماع، المعاني قدم استقالته لرئيس الحكومة بعدها بأيام.

    غنيمات وعنق الزجاجة

    صدمت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام الناطق باسم الحكومة السابقة جمانة غنيمات الأردنيين بقولها، "الأردن لم يخرج من عنق الزجاجة".

    الأردنيون أثاروا موجة من الانتقادات على تصريحات غنيمات التي جاءت متناقضة مع تصريحات رئيس الوزراء السابق هاني الملقي الذي وعد الأردنيين بالخروج من عنق الزجاجة نهاية 2019.

    جابر ومنع "البوس"

    دعا وزير الصحة سعد جابر الأردنيين إلى التوقف عن التقبيل وذلك لمنع انتشار فيروس انفلونزا الخنازير وهو ما أثار سخرية رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

    الأردنيون سخروا من تصريحات جابر في الوقت الذي كان يجب على وزارة الصحة أن تعزز من قدراتها وحملاتها التوعوية في مواجهة الفيروس الذي أودى بحياة 9 أشخاص فيما أصيب نحو 400 شخص.

    الغرايبة وقطع الإنترنت عن الدوار الرابع

    نفى وزير الاقتصاد الرقمي والريادة مثنى الغرايبة تدخل الحكومة لقطع الإنترنت عن منطقة الدوار الرابع خلال الاحتجاجات الشعبية هناك.

    الغرايبة أكد في أكثر من لقاء تلفزيوني عدم تدخل الحكومة بهذا الشأن بقوله، "ما عنا كبسة بنطفي فيها الإنترنت"، تصريحات الوزير لم تلاقي اعجاب الأردنيين الذين استغربوا قطع الإنترنت بالتزامن مع الاحتجاجات أيام الخميس.

    غوشة والمتسوق الخفي

    استدعت وزير الدولة لتطوير الأداء المؤسسي ياسرة غوشة اهتمام الأردنيين من المراجعين للدوائر الحكومية والمؤسسات الرسمية بإطلاق فكرة المتسوق الخفي.

    وتقوم فكرة المتسوق الخفي على جمع تقارير من مراكز الخدمة الحكومية في المملكة وإرسالها لإدارة تطوير الاداء المؤسسي والسياسات في رئاسة الوزراء التي تقوم بمتابعة هذه التقارير لتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

    الأردنيون ما زالوا ينتظرون لساعات في الدوائر الحكومية لإنجاز المعاملات الخاصة بهم وهو ما يمثل حالة من الانتقاد لطبيعة عمل المتسوق الخفي طوال 2019.

    البطاينة ووصفه بالتعالي

    استغرب الأردنيين مواقف أحد أنشط وزراء الحكومة وزير العمل نضال البطاينة بعد انسحاب الوزير من حفل تخريج الفوج الأول من طلبة كلية الطب بجامعة اليرموك.

    انسحاب البطاينة جاء احتجاجًا على قيام رئيس الجامعة زيدان كفافي برعاية حفل التخريج وتسليم الشهادات بدلًا منه قبل أن يوضح الطرفان تفاصيل الحادثة، مواقف الوزير لم تتوقف عن هذا الحد حيث أثار الجدل خلال استضافته على شاشة التلفزيون الأردني.

    البطاينة اعترض على مقدم البرنامج حسن الكردي بعدما وجه الأخير مقدمة للوزير حول انتقادات وردت في وسائل إعلام وصحف محلية لوزارة العمل حول أعداد المشتغلين، البطاينة قال للكردي: "شكلك على الفيسبوك كثير".

    شويكة والسائحة المليون

    أُجبرت وزيرة السياحة والآثار مجد شويكة على "القسم" لنفي علاقتها بالسائحة رقم مليون لمدينة البتراء "السون كاري" خلال 2019.

    شويكة أقسمت بالله على عدم معرفتها بالسائحة الأميركية وفق ما رواه رئيس الوزراء في أحد اللقاءات بعد مكالمة هاتفية للاستيضاح حول الحادثة بينه وبين الوزيرة.

    سيف والازدحامات المرورية

    أثار وزير النقل الجديد خالد سيف الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعد تصريحه بأن سبب الازدحامات المرورية يعود إلى زيادة عدد السكان.

    تصريح الوزير المجتزئ والذي انتشر كالنار في الهشيم عبر مواقع التواصل غير صحيح حيث قال سيف: "إن الأردن عانى من الزيادة المفاجئة في عدد السكان نتيجة الهجرة القسرية من البلدان المجاورة والتي أثرت على جميع جوانب الدولة وخصوصًا النقل".





    [26-12-2019 10:07 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع