الرئيسية تقارير

شارك من خلال الواتس اب
    بعد "الخنازير" .. مطالب بتقديم موعد الامتحانات والتربية: لا نقاش
    طالب مدرسة / ارشيفية

    أحداث اليوم -

    أحمد بني هاني - فيما تؤكد وزارة الصحة أن معدل الإصابات بفيروس إنفلونزا الخنازير ضمن المعدلات السنوية، ترتفع مطالبات الأهالي بضرورة تعطيل المدارس أو تقديم موعد الامتحانات النهائية للفصل الأول.

    وناشد أهالي طلبة في حديثهم لـ"أحداث اليوم"، وزارتي التربية والتعليم والصحة بضرورة اتخاذ الاجراءات الوقائية وتقديم موعد الامتحانات النهائية بدلًا من تفشي الفيروس وتحوله إلى وباء في ظل اكتظاظ الصفوف المدرسية وعدم توفر متطلبات التدفئة.

    وحمّل الاهالي التربية والصحة مسؤولية سلامة أبنائهم في ظل ارتفاع عدد وفيات إنفلونزا الخنازير إلى 9 و293 إصابة في مختلف محافظات المملكة وعدم توفر خطط لدى الحكومة لمواجهة المرض والاكتفاء بالدعوات إلى اتباع الإرشادات الوقائية، وفق الأهالي.

    سلامة الطلبة أولوية

    الناطق باسم نقابة المعلمين نورالدين نديم يرى أن مصلحة الطالب أهم من مصلحة المعلم والحفاظ على سلامته وصحته يجب أن تكون على رأس أولويات الجميع.

    وقال نديم لـ"أحداث اليوم"، إنه تم تقديم طلب لوزارة التربية والتعليم منذ نحو أسبوعين لتمديد العطلة الشتوية كالمعتاد للمحافظة على سلامة الطلاب في ظل عدم وجود أدوات ووسائل التدفئة وتقصير الوزارة باستقبال فصل الشتاء.

    وأضاف أن النقابة لا تريد أن يكون الطالب ضحية لتصفية حسابات بين الحكومة والنقابة ومطالبنا بالتمديد وتعطيل الطلبة ليست من أجل راحة المعلم بل للحفاظ على سلامة الطلبة وإعطاء فرصة للتربية من أجل استكمال جاهزية المدارس.

    وأشار نديم إلى أنه يجب اتخاذ اجراءات وقائية تحد من انتشار فيروس إنفلونزا الخنازير في المدارس وأنه في حالة انتشارها يصبح من الصعب علينا مكافحتها أو مواكبتها خاصة أن المنهاج المدرسي يحتمل تمديد العطلة الشتوية.

    عطلة للطالب المريض فقط

    بدوره أكد مساعد أمين عام وزارة الصحة عدنان اسحاق أن تعطيل المدارس أو تمديد العطلة الشتوية بيد التربية ولا علاقة لوزارة الصحة بهذا الشأن.

    وقال اسحاق لـ"أحداث اليوم"، إن الصحة عممت لتعطيل الطالب المريض حتى يحضر تقرير طبي بتحسن حالته حفاظا على سلامته وسلامة من حوله الطلبة من فيروس إنفلونزا الخنازير.

    وبين أنه لا يمكن تعطيل المدارس لأن أعراض الإنفلونزا متشابهة مع أعراض الإنفلونزا الموسمية وهذا الفيروس ينتشر على طول فصل الشتاء وبالتالي اتاخذ قرار بالتعطيل غير مجدٍ لمواجهة المرض.

    وأشار اسحاق إلى أن تأخر الموسم المطري ساهم في انتشار الإنفلونزا كون الأمطار تعقم وتنقي الجو من الفيروسات والأمراض.

    وشدد على أنه لا داعي لوجود حملة تطعيم ضد إنفلونزا الخنازير والمطعوم يعطى للحالات الخطيرة مثل كبار السن والحوامل والأطفال وحالات الأمراض المزمنة حسب توصيات منظمة الصحة العالمية.

    اجراء غير مستساغ

    عضو لجنة التربية والشباب النيابية إبراهيم البدور قال إن هذا اجراء غير مستساغ لأن الجدول الدراسي مضغوط وهناك مواعيد ثابتة فيما يتعلق بطلبة التوجيهي ودخولهم إلى الجامعات.

    وأضاف البدور لـ"أحداث اليوم"، أنه لا يوجد أي خطة لدى وزارة الصحة لمواجهة إنفلونزا الخنازير بدليل أنها تخلف ورائها كل عام مئات الإصابات وعدد من الوفيات.

    وأوضح أن مواجهة الإنفلونزا تكون قبل دخول فصل الشتاء من خلال الحملات التوعوية وتوفير المطاعيم وأن تكون لدى الصحة خطة عمل واضحة.

    وبشأن جاهزية المدارس لاستقبال فصل الشتاء لفت إلى أن الجاهزية يجب أن تبدأ في شهر 9 و10 من خلال عمليات الصيانة في فترة العطلة الصيفية وليس بالوقت الحالي.

    وتابع البدور أن مشكلة عدم جاهزية المدارس تعود إلى جملة من الأسباب منها مشاكل البنية التحتية وأعمال الصيانة واكتظاظ الطلبة السوريين في الأردن، مضيفًا أن موازنة 2020 تتضمن حلولًا لأنها ستركز على التعليم والصحة.

    التربية: لا نقاش

    وأكد أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية بالوكالة نواف العجارمة أنه لا تقليص لمدة الدوام اطلاقًا وهو أمر غير قابل للنقاش.

    وقال العجارمة لـ"أحداث اليوم"، إن الفصل الدراسي تأخر بسبب إضراب المعلمين كما أن الجدول الدراسي مضغوط.

    وبشأن مواجهة إنفلونزا الخنازير شدد على أن هناك جهود مبذولة من وزارة الصحة وأن التربية تتابع هذا الأمر بعناية ولا تعطيل للطلاب عدا الطالب المصاب بالفروس فقط.

    وكان وزير الصحة سعد جابر أكد في وقت سابق أنه لا يوجد ما يدعو للقلق أو الذعر تجاه أعداد الحالات المسجلة وأنها ضمن المعدلات السنوية، حيث توفي 9 اشخاص وأصيب 293 آخرين حتى يوم الأحد.

    وطلبت وزارة الصحة في كتاب موجه لوزير التربية والتعليم عدم تعطيل المدارس سواء الحكومية أو الخاصة في حال إصابة أي طالب بالإنفلونزا والاكتفاء بإعطائه استراحة مرضية لغايات تلقي العلاج اللازم حتى يشفى بشكل تام.

    وقامت وزارة الصحة بإعطاء مطعوم إنفلونزا الخنازير لجميع الكوادر الصحية خشية إصابتهم بالفيروس، كما عملت على تخفيض سعر المطعوم إلى 5.5 دينار مع إضافة 1.5 دينار بدل خدمات عوضًا عن 11 دينار.





    [22-12-2019 02:59 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع