الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    السفير الصيني: حريصون على مساعدة الأردن
    السفير الصيني خلال اجتماعه في اربد اليوم - من المصدر

    أحداث اليوم - أكد السفير الصيني في عمان بان ويفانغ ، حرص بلاده على مساعدة الأردن لأهميته كمنطقة آمنة في الشرق الاوسط ومشجعة للاستثمار بالنظر الى موقعه الجغرافي الذي يسمح بتنشيط الحركة التجارية مع الدول المجاورة .

    وحسب يومية "الرأي" قال ويفانغ خلال اجتماعه برئيس واعضاء مجلس غرفة صناعة اربد بمقر الغرفة السبت ، ان جمهورية الصين تحرص على تنشيط الحركة التجارية مع الاردن ، لا سيما محافظة اربد لما تحويه من مميزات استثمارية في القطاع الصناعي ومختلف القطاعات الاخرى علاوة على ميزة موقعها الجغرافي .

    واشار الى تقدم العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين ، حيث أصبحت الصين ثالث أكبر شريك تجاري للأردن وثاني أكبر مصدر للواردات، وانه في الأرباع الثلاثة الأولى من العام الحالي ، بلغ إجمالي حجم التجارة الثنائية بين الصين والأردن 3.103 مليار دولار أمريكي ، بزيادة سنوية قدرها 27.70 ٪ .

    ولفت الى ان إجمالي واردات الصين من الأردن بلغت 356 مليون دولار أمريكي، بزيادة كبيرة على أساس سنوي بلغت 129.61 ٪.

    وعرض السفير الصيني لاهم المشروعات والبرامج ألتي تبنتها الصين في مجال المساعدات والاستثمار في الاردن الذي استقبل اكثر من مليون ونصف المليون لاجىء خلال السنوات الماضية ، لافتا الى ان الاستثمار في مجال الصخر الزيتي الذي تبنته الصين سيوفر الاف فرص العمل الى جانب توفير نسبة جيدة من حجم استهلاك فاتورة الطاقة في الاردن .

    وقال انه وفي ظل الظروف الاقتصادية الصعبة والتحديات التي تواجهها المملكة، حرصت جمهورية الصين على الدفع بايجابية في تنفيذ مشاريع المساعدات التي تم الاتفاق عليها بين البلدين، ومساعدة الأردن في تخطي تلك الظروف .

    من جهته ، عرض رئيس غرفة صناعة إربد هاني ابو حسان ، للواقع الاقتصادي والصناعي لمدينة اربد التي تضم مدناً صناعية وتنموية تسهم في دعم الاقتصاد الوطني .

    واكد على عمق العلاقات الاردنية الصينية في مختلف المجالات حيث تبلغ قيمة مستوردات الاردن من الصين نحو 2.7 مليار دولار تمثل 14 % من قيمة مستوردات المملكة .

    واشار ابو حسان الى اهمية زيادة الاستثمارات الصينية في الاردن واستغلال المزايا والحوافز التي يوفرها للمستثمرين خاصة مع تمتع الاردن بموقع مهم على خارطة المنطقة .

    كما اطلع السفير على تجربة وحدة دعم التشغيل في غرفة صناعة اربد ودورها في تدريب وتاهيل الشباب وتوفير فرص العمل .

    كما بحث السفير الصيني خلال زيارته لبلدية اربد مجالات التعاون مع البلدية في المجالات الاستثمارية .

    وعرض رئيس البلدية المهندس حسين بني هاني ، لاهم المشاريع الاستثمارية التي وضعتها البلدية ضمن خططها المستقبلية كالسوق المركزي ومسلخ اللحوم ومشروع وسط المدينة بالإضافة إلى مشاريع افتتحت مؤخراً مثل محطة فرز النفايات ومحطة إنتاج السماد العضوي.

    واكد السفير وجود نية حقيقية لإقامة عدد من الإستثمارات في المدينة بمساعدة البلدية وشراكتها ، لافتا الى امكانية إقامة مشاريع استثمارية خاصة بالإنارة الموفرة للطاقة LED تقام بالشراكة بين البلدية وعدد من الشركات الصينية .

    كما بحث السفير الصيني خلال زيارته لجامعة اليرموك ولقاءه عدد من الطلبة الصينيين الدارسين فيها مجالات التعاون مع الجامعة .

    واعرب رئيس الجامعة عن امله بزيادة أعداد الطلبة الصينيين الدارسين في اليرموك والبالغ عددهم حاليا ١٣٧ طالبا وطالبة، مؤكدا حرص اليرموك على رعاية طلبتها الوافدين وايلائهم جل اهتمامها، وتشجيعهم على الانخراط مع المجتمع الطلابي والمحلي .

    بدوره اكد فانج حرص السفارة على زيادة أعداد الطلبة الصينيين الدارسين في جامعة اليرموك التي تعد من الجامعات الرائدة في الأردن، وتحظى بسمعة علمية متميزة اقليميا ودوليا.






    [21-12-2019 05:56 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع