الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    ابرز الأحداث التي شهدها الأردن في كانون الثاني 2019 - تفاصيل
    عمان العاصمة / ارشيفية

    أحداث اليوم - ياسر شطناوي - عاش الأردن في 2019 أحداثاً سياسية، وإقتصادية، وإجتماعية، وأمنية، ودولية صاخبة حُفرت في ذاكرة الأردنيين.

    وتيرة هذه الأحداث سيرحل قسم كبير منها إلى العام الجديد 2020 وسط تحديات يعانيها الأردن خاصة الأقتصادية منها، وملف البطالة وركود الأسواق، والتحدي الدولي مع الإحتلال الذي ما زال يواصل غطرسته ويعد بين الحين والآخر بضم غور الأردن والدعم الامريكي لنتنياهو، إلى جانب العديد من الملفات المثيرة للجدل.

    "أحداث اليوم" ترصد أبرز المحطات التي عاشتها المملكة في عام 2019 من خلال الخط الزمني لتسلسل هذه الأحداث والبداية من شهر يناير/ كانون الثاني.

    - 4 يناير: الرزاز: لا ضرائب جديدة في 2019: أكد رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزّاز أن عام 2019 لن يشهد بالمطلق ضرائب جديدة، سواء كانت مبيعات أو غيرها، منبها إلى أن موضوع الأسعار يختلف عن الضرائب كونه خاضع لمسألة العرض والطلب وقد تشهد ارتفاعات أو انخفاضات محليا وعالميا، بالتالي سيكون هناك تذبذ بالأسعار.

    -6 يناير : الأردن يصعق أستراليا ويفوز بهدف في أولى مفاجآت كأس آسيا : حقق منتخب الأردن المفاجأة بالفوز 1- صفر على أستراليا حاملة اللقب في افتتاح منافسات المجموعة الثانية بكأس آسيا لكرة القدم في الإمارات.

    -7 يناير: العاصفة نورما تعطل الحياة في الأردن: الجهات المعنية تطلق تحذيرات من العاصفة الثلجية إثر المنخفض الجوي القطبي.

    -9 يناير: الأردن يطالب العراق بمليار دولار: المطالبات الأردنية تتضمن ديوناً للبنك المركزي على نظيره العراقي بأكثر من مليار دولار، فيما تطالب بغداد عمّان بودائع مجمدة.

    -10 يناير: الملك وولي العهد يستضيفان عامل الوطن خالد الشوملي لمتابعة مباراة الأردن وسوريا : استضاف جلالة الملك عبدالله الثاني وسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، عامل الوطن خالد الشوملي لمتابعة مباراة المنتخب الوطني مع منتخب سوريا ضمن بطولة كأس آسيا.

    -14 يناير: زيارة الملك عبد الله للعراق لاول مرة منذ أكثر من عشرة أعوام: قال الرئيس العراقي برهم صالح، خلال مباحثات مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في بغداد، الاثنين، إن زيارة الملك عبد الله للعراق "تاريخية وتشكل دعامة أساسية لفتح آفاق أوسع للتعاون" بين البلدين.

    -20 يناير : الأردن الثاني عالميا بالتدخين: المنظمة تؤكد أن نسبة المدخنين في الأردن من الأعلى عالميا والأولى بين الذكور بالمنطقة

    -22 يناير: إرادة ملكية بالموافقة على إجراء التعديل الثاني على حكومة الدكتور الرزاز : 1. يعين معالي الدكتور وليد سالم المعاني وزيرا للتربية والتعليم ووزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي.2. يعين معالي المهندس وليد "محي الدين" المصري وزيرا للشؤون البلدية.3. تعين معالي السيدة مجد محمد شويكة وزيرا للسياحة والآثار.4. يعين معالي المهندس أنمار فؤاد الخصاونة وزيرا للنقل.

    -22 يناير : الأردن يرفع مستوى التمثيل الدبلوماسي في دمشق: أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية ​سفيان سلمان القضاة، بأنه تقرر تعيين دبلوماسي أردني برتبة مستشار، كقائم بالأعمال بالإنابة في السفارة الأردنية في دمشق.

    -23 يناير: ممثلة تثير سخطا لزعمها تلقي 50 ألف دولار من التلفزيون الأردني: أثار فيديو للفنانة العراقية مريم حسين، جدلا واسعا في الأردن، بسبب ما روّجت له من أنها استلمت مبلغ 50 ألف دولار أمريكي، جراء خمسة أيام تصوير مع التلفزيون الأردني.

    -28 يناير: مجلس النواب يقر قانون العفو العام : أقر مجلس النواب، قانون العفو العام الذي أثار جدلا في البلاد، وذلك بعد أن وافق على التعديلات التي أدخلها مجلس الأعيان على مشروع القانون.

    -29 يناير: رسالة خطية من الملك إلى أمير الكويت : نقل رئيس مجلس الأعيان فيصل عاكف الفايز الثلاثاء، رسالة خطية من الملك عبدالله الثاني، إلى أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، دعاه فيها إلى زيارة الأردن، وأشاد بالعلاقات بين البلدين.

    يتبع في خبر لاحق احداث شهر فبراير / شباط





    [10-12-2019 03:02 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع