الرئيسية أحداث منوعة

شارك من خلال الواتس اب
    قتل آلاف الأشخاص ورحل دون أن يحاسبه أحد
    كان يستخدم سلكا معدنيا طويلا لخنق الضحايا، إذ أن ضربهم حتى الموت كان يتسبب في ضجيج كبير.

    أحداث اليوم - جلس صديق يتابع القاتل المحترف، أنور كونغو، وهو يؤدي رقصة تشا تشا تشا. وقبل هذا المشهد بعدة دقائق، فوق أحد الأسطح في أندونيسيا، كان يمثل طريقته المفضلة في قتل ضحاياه. كان يستخدم سلكا معدنيا طويلا لخنق الضحايا، إذ أن ضربهم حتى الموت كان يتسبب في ضجيج كبير.

    هذا الرجل النحيل، ذو الشعر الأبيض، قتل حوالي ألف شخص، رغم أن التقديرات تشير إلى أكثر من ذلك بكثير.

    وقال بوجه ضاحك: "حاولت نسيان كل ذلك، عن طريق الرقص، والشعور بالسعادة، والقليل من الكحول والماريوانا" ثم بدأ في الغناء.

    وكان هذا أحد أكثر المشاهد الصادمة في فيلم "قانون القتل"، الفيلم الوثائقي الذي رُشح لجائزة أوسكار عام 2012، وسلط الضوء على واحدة من مجازر القرن العشرين التي لم يسلط عليها الضوء كثيراً.

    خلال عامي 1965 و1966، قُتل 500 ألف شخص على الأقل في أندونيسيا في خضم أزمة سياسية. فبعد محاولة انقلاب فاشلة، بدأ الجيش حملة تستهدف الشيوعيين في البلاد.

    ويروي "قانون القتل" حياة كونغو، الذي كان عضوا في كتيبة قتل قتلت المئات ممن يشتبه بانتمائهم لليسار، وطلب منه إعادة تمثل عمليات القتل أمام الكاميرا.

    وتوفي كونغو في 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي عن 78 عاما.


    نشأ كونغو بالقرب من حقل للنفط، حيث عملت أسرته قرب مدينة ميدان في الشمال. وكانوا ميسورين إلى حد كبير، وعارضوا الاستقلال عن هولندا عام 1945.

    ترك كونغو الدراسة وهو في الثانية عشرة، وانخرط في عالم الجريمة السري في ميدان. في البداية كان يتسكع أمام أحد دور السينما في المدينة. وعمل هو وأصدقاؤه في إعادة بيع التذاكر بمقابل مادي، وكانت السينما مقر أنشطتهم.

    ولم يمض الكثير من الوقت حتى تطور النشاط الإجرامي لكونغو وعصابته. فمارسوا البلطجة ضد المحال الصينية المحلية وجمعوا أتاوات مقابل الحماية، وعملوا في التهريب والرهانات غير القانونية.

    كما عمل كونغو وصديقه، آدي ذو القادري، كقتلة محترفين مأجورين.

    ويقول جوشوا أوبينهايمر، مخرج الفيلم الذي أصبح مقربا من كونغو، إن "المحاولة الأولى فشلت بشكل ذريع. حاولوا قتل شخص بقطعة من فاكهة دوريان. وبالتأكيد لم تفلح هذه الطريقة".

    وبحلول الانقلاب الفاشل عام 1965 وعمليات القتل الجماعي التي تبعتها، كان كونغو وأصدقاؤه قد أصبحوا مجرمين محترفين. كما أنهم كانوا معادين للشيوعية.

    وخطط الجيش للمجازر، لكن نفذتها عصابات وميليشيات يمينية. وجند الجيش عصابة كونغو، ليستجوبوا ويعذبوا ويقتلوا المئات ممن يشك في انتمائهم لليسار.

    وعُرفت عصابتهم باسم "كتيبة الضفدع"، وأصبحت واحدة من أعنف كتائب القتل في المنطقة. وأصبح كونغو العضو الأبرز كونه من نفذ عمليات القتل.

    واستوحت المجموعة أساليب القتل من أفلام هوليوود، خاصة أفلام المافيا التي قدمها آل باتشينو وجون وين.

    ويُعتقد أن كونغو قتل المئات بيديه. وفي فيلم "قانون القتل"، ذكر حاكم شمال سومطرة سيامسول أريفين أن كونغو كان مرهوب الجانب بشدة آنذاك. "كان الكل يخشاه. وشعر الناس بالخوف لمجرد سماع اسمه".

    كما أدت حملة العنف، التي ما زالت موضوعا حساسا في أندونيسيا، إلى سجن حوالي مئة ألف شخص بدون محاكمة لارتباطهم بالحزب الشيوعي.

    ولم يحاسب كونغو وغيره من القتلة على جرائمهم. وأصبح قائدا في المجموعات المقاتلة الموالية للنظام في أندونيسيا، والتي حملت اسم "شباب بانكاسيلا"، وكانت تطورا لكتائب الإعدام.






    [06-11-2019 03:25 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع