الرئيسية تقارير

شارك من خلال الواتس اب
    العاملون في الأونروا: مستمرون في الإضراب- صور
    موظفي رئاسة الوكالة العاملين في الإدارات العامة قرروا وقف إضرابهم - تصوير أحمد حمدان

    أحداث اليوم -

    أحمد الملكاوي - أكد رئيس اتحاد العاملين في وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين رياض زيغان، مباشرة العاملين في الوكالة بإجراءاتهم التصعيدية وبدء الإضراب صباح الأحد على عكس ما تداولته أنباء بوقفه.

    وقال زيغان لـ"أحداث اليوم" إنّ موظفي رئاسة الوكالة العاملين في الإدارات العامة قرروا وقف إضرابهم بعد الاتفاق على زيادة 70ديناراً، وأن الأمر لا علاقة له للعاملين في الميدان.

    وأشار إلى أنّ أكثر من 7000 آلاف موظف في المدارس والمراكز الصحية وعمال النظافة وغيرهم مستمرون في الإضراب دون العدول عنه قبل الموافقة على زيادة 100 دينار كحد أدنى مع إجراء مسح للرواتب وتعزيز الخدمات المقدمة للاجئين .


    وأوضح زيغان أنّ الموظفين بدأوا إضرابهم من منازلهم اليوم دون العدول عن تعزيز خدمات زيادة الكوادر الطبية أعداد عمال النظافة والخدمات في المخيمات والحالات الاجتماعية للفقر المطقع، داعياً الأهالي لمساندتهم لما فيه من المصلحة العامة العائدة على أبناء المخيمات من تعليم وعلاج وخدمات عامة.

    وأعلنت مصادر مقربة التوصل إلى اتفاق ينهي إضراب موظفي وكالة الغوث الذي كان مزمعاً بدؤه صباح الأحد بعد الموافقة على زيادة 70 ديناراً، مع إجراء مسح للرواتب .

    من جهته أكد مدير عام دائرة الشؤون الفلسطينية رفيق خرفان تأييده لمطالبب العالمين في الوكالة ومحاولة وساطته لإنهاء الإضراب.


    وقال خرفان  لـ"أحداث اليوم" إنّ اتفاقاً مع الاونروا بعكس أي زيادة على رواتب موظفي الدةول المضيفة على موظفي الوكالة ما دفع العاملين إلى توسيع مطالباتهم إلى 200 دينار.

    وبين أنّ إجراء مسح الرواتب وزيادة 200 دينار يعد مبالغاً إلى حد كبير ذلك بسبب عدم قدرة الأونروا في بعد هجوم أمريكي لإنهاء عملها، مشير إلى إمكانية استغلال مسألة الإضراب التي لا تخدم الأنوروا في الوقت الحالي.

    وكشف خرفان  أنّ أحد الأسباب التي تمنع الوكالة صرف الزيادة المطلوبة هو العجز المالي الذي تعانيه الوكالة بحوال 89 مليون دولا في المناطق الخمس المضيفة للاجئين خاصة بعد المدة القصيرة التي منحها الموظفون للإدارة.


    وقال إنّ معدل رواتب زيادة الحكومة الأردنية للمعلمين بلغ 62 ديناراً ما قرب الرقم من مسح الرواتب لموظفي وكالة الغوث، مشيرا إلى أنّ أنه توصل لاتفاق مع رئيس اتحاد العاملين رياض زيغان بعد عدة مشاورات بزيادة 70 ديناراً.
    وأوضح أنّ زيغان فاجأه بعد االحصول على زيادة 70 ديناراً رفض هذه الزيادة مشدداً على مطالب العمال بالحصول على 100 دينار مع إجراء مسح شامل للرواتب.

    وكانت اتحادات العاملين في الوكالة قد تقدمت بمبادرة، تم التوافق عليها مع دائرة الشؤون الفلسطينية، تقضي بزيادة رواتب العاملين في الأونروا 100 دينار من درجة 2 إلى درجة 20 في كافة القطاعات في إقليم الأردن والرئاسة العامة، بما فيها قطاع الصحة ودائرة التمويل الصغير، بحيث تضاف إلى الراتب الأساسي مطلع شهر كانون الثاني (يناير) .2020
    من جانبها، دعت إدارة الوكالة، مجدداً، العاملين في إقليم الأونروا بعمان “عدم الذهاب للإضراب الذي سيهدد خدمات الأونروا الأساسية، كالتعليم والصحة وجمع النفايات وغيرها، والذي سيدفع ثمنه اللاجئ الفلسطيني"

    . وأكدت التزامها "بإجراء مسح للرواتب حسب الأصول، بحيث يتم إدخال أي زيادات مستحقة عندها بأثر رجعي بتاريخ الأول من شهر كانون الثاني (يناير) 2020".

    ونوهت إلى عدم منطقية مطلب زيادة الرواتب لكافة العاملين الآن في ظل "الأزمة المالية والوجودية التي تعاني منها الأونروا، وأمام وجود تحديات حقيقية في توفير رواتب شهر تشرين الثاني (نوفمبر) القادم لأكثر من 30 ألف موظف".





    [03-11-2019 10:23 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع