الرئيسية كواليس

شارك من خلال الواتس اب
    اعتصام لسائقي "اوبر" بعد محاولتها الاستحواذ على تصاريحهم
    شركة "أوبر" باشرت محاولات توقيع سائقيها على عدد من الطلبات الإلكترونية

    أحداث اليوم -

    أحمد الملكاوي - كشف سائقو من التطبيقات الذكية "أوبر وكريم" تنفيذهم اعتصاماً أمام مقر هيئة تنظيم النقل البري في عمّان الأحد.

    وقال عدد منهم لـ"أحداث اليوم" إنّ 50% من العاملين في التطبيقين المرخصين سينفذون وقفة احتجاجية أمام الهيئة لإنصافهم من ظلم يتعرضون له من قبل إدارة شركة أوبر .

    وقال السائق عدي العقرباي إنّ شركة "أوبر" باشرت محاولات توقيع سائقيها على عدد من الطلبات الإلكترونية لتفويضها بنقل التصريح المعطى للسائق من هيئة تنظيم النقل وتخصيصه لها، وأحقيتها بنقله لمن تشاء من السائقين ما يعني أنّه في حال استغناء الشركة عنه لا يستطيع العمل لدى أي تطبيق آخر.

    وأضاف أنّ ذلك يعد انتهاكاً لحرية السائق الذي دفع ثمن التصريح و أتاحت له الهيئة العمل في أكثر من تطبيق وفق القانون، مشيرا إلى أنّ بعضهم وافقوا على الطلب الإلكتروني بالخطأ.

    وبين العقرباي أن المطلب الثاني يتمثل بتخفيض نسبة الشركة من أجرة الطلب الواحد او مشاركة السائقين بنسبة من ضريبة الدخل المفروضة عليهم بنسبة١٦٪. 

    وأوضح أن الشركة رفعت نسبة الربح لصالحها من 20 إلى 25%. على حساب السائق والمواطن إضافة إلى تكبيد السائق   ضريبة الدخل، ما أدى إلى رفع الأجرة المترتبة على الراكب.

    ولفت إلى أنّ الإعتصام سلمي وفق القانون بعد حصولهم  على موافقة من محافظ العاصمة سعد شهاب للمطالبة بحقوقهم أما مقر الهيئة في منطقة شفا بدران.

    من جهتها، أكدت الناطق باسم هيئة تظيم النقل عبلة وشاح عدم ورود أي بيانات لاعتصام أو إضراب للسائيقين.

    وقالت لـ"أحداث اليوم" إنّ الشركة ستتعرض للمساءلة القانونية في حال ثبوت مخالفتها بعد التحقيق بشكاوى السائقين "إن قدمت".

    وأوضح وزير الاقتصاد الرقمي والريادة مثنى غرايية أن الوزارة لا تعنى بقضايا تطبيقات النقل بعد تحويل كافة خدمات المؤسسات الحكومية إلى التطبيقات الذكية ما يخول أمرها اولا وآخرا لهيئة تنظيم النقل البري. 

    وقال لـ "أحداث اليوم" أن مهمة الوزارة تتمثل بإنشاء التطبيقات وتنظيمها مع احتكام كل تطبيق للمؤسسة التي تعنى بقطاعه .

     ونفذ سائقو التطبيقات الذكية العام الماضي اعتصاما طالبوا فيه بتخفيض نسبة عمولة الشركة من أجرة الطلبات ومشاركة السائقين بنسبة ضريبة الدخل الا أن الشركة لم تبد رأيا  أو قرارا في ذلك. 

    وطالبوا خلال اعتصاماتهم السابقة بالأمان الوظيفي المتمثل بإشراكهم في الضمان الإجتماعي والتأمين الصحي.





    [02-11-2019 09:43 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع