الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    موظفو الأونروا في الأردن يتمسكون بالعلاوة ويلوحون بالإضراب
    مدارس الأونروا - أرشيفية

    أحداث اليوم - قرر اتحاد العاملين في وكالة الغوث الدولية في الأردن بدء الإضراب المفتوح عن العمل من يوم الأحد الموافق 3/11/2019 وذلك بإغلاق جميع المؤسسات وتعليق كافة الخدمات بما فيهم موظفو دائرة التمويل الصغير بحيث يبقى جميع الموظفين في القطاعات الثلاث ورئاسة عمّان في بيوتهم.

    وقال الاتحاد في بيان صدر عنه الثلاثاء، ووصل لـ"أحداث اليوم"، نسخة عنه، "نحمل ادارة الوكالة المسؤولية الكاملة عما ينتج من تعليق الخدمة وتفاقم الأزمة وذلك بعدم تلبيتها لمطالب العاملين وتهميشها لاقليم الأردن حيث أصبح الأقل حظا بين مناطق العمليات. علما بأن لجنة المتابعة في انعقاد دائم".

    وتاليا نص البيان:

    بيان صادر عن اتحادات العاملين في وكالة الغوث الدولية بالأردن
    المعلمين -العمال - الخدمات -الرئاسة العامة/عمان
    بيان رقم " 3 "

    (مـــــاضــون في اجـــراءاتــنـــا)


    عقدت لجنة المتابعة بكافة اعضائها اجتماعها الثاني صباح اليوم الثلاثاء الموافق 22/10/2019 مع ادارة الوكالة ممثلة بسعادة نائب المفوض العام ومدير دائرة الموارد البشرية و عدد من اعضاء الادارة في الرئاسة العامة و اقليم الاردن ، و قد تم مناقشة موضوع الزيادة المطلوبة على الراتب و موضوع مسح الرواتب و كان رد الادارة كالاتي:-

    اولا: - قدمت الادارة ما لديها من توجهات لحل الازمة رافضة مطلب المجالس بزيادة مبلغ 200 دينار على الرواتب قبل عملية مسح الرواتب، لكنها اعلنت الموافقة على اجراء فوري مسح للرواتب ( بعد تعنت و مماطلة و رفض الفكرة منذ 28 ايلول الماضي) و ان هذا المسح من وجة نظر الاتحاد محفوف بالمخاطر للأسباب التالية:
    جاءت الموافقة عليه من قبل الادارة بعد عدة مراسلات وتدخل مباشر من دائرة الشؤون الفلسطينية وكان بإمكانها ان تقوم به بعد زيادة الحكومة لموظفيها مباشرة وبعد ان طلب الاتحاد منها ذلك.
    سيستغرق المسح وقتا طويلا قد يمتد الى مطلع العام المقبل وتكون نتائجه في شهر شباط من العام القادم 2020.
    ستعمل الادارة جاهدة على توفير الاموال الكافية لتغطية الزيادة المتوقعة في ظل نتائج المسح وبأثر رجعي من 1/1/2020 من خلال تواصلها بالدول المانحة وان لم تجد ما يغطي ذلك فمطلوب من الاتحادات ان تتعاون مع الادارة في حل هذه المشكلة (وكأن الموظف بديل عن الدولة المانحة التي تتبرع براتبه وبكلفة خدمات اللاجئين).
    اكدت الادارة ان زيادة الاقطار الاخرى جاءت نتيجة لظروف سياسية وامنية بحته ولكنها تناست الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها الاردن العزيز وعليها ان تتقدم بالشكر الى الدولة الاردنية ملكا وحكومة و شعبا على نعمة الامن و الامان الذي يتمتع به الموظفون الدوليون و هم يعملون على الارض الاردنية و لا يجوز حرمان الموظفين المحليين الاونروا في الاردن من الاهتمام بحجة الامن و الامان الذي نتفيء ظلاله صباحا و مساء.

    ثانيا: - اعلنت الادارة عن استيائها من عدم توفر الادوية اللازمة ذات الجودة العالية في عياداتها و ستعمل على حل هذه المشكلة.

    ثالثا: - ستعمل الادارة على زيادة اعداد عمال النظافة في المخيمات للتخفيف من المخاطر الصحية و الاوبئة التي قد يتعرض لها اللاجئون في المخيمات بسبب تراكم القمامة و النفايات.

    رابعا:- اعترفت الادارة بخطأها بعدم تلبية مطلب الاتحادات في اجراء المسح عندما طالبت به في 28/9/2019 (كما هو منصوص عليه في سياسة الرواتب و الاجور و كما تم في اقليم لبنان).
    موقف الاتحادات :-

    تثمن موقف الادارة في الاعتراف في خطأها في عدم اجراء المسح و الذي كان سببا في اشعال فتيل الازمة القائمة بين ادارة الوكالة من جهة و الموظفين و اتحاداتهم من جهة اخرى، و بالتالي لن يكون الموظف ضحية او ثمنا لهذا الخطأ او التأخير لانه اصبح في امس الحاجة بزيادة راتبه و منافعه في ظل الظروف المعيشية و الاقتصادية الصعبة في الاردن.
    توجيه الشكر لدائرة الشؤون الفلسطينية لتدخلها في ثني ادارة الوكالة عن تعنتها في اجراء المسح و لكن للاسف فان ادارة الوكالة لم تقدر هذه الوساطة بالقدر المطلوب و قدمت مسحا محفوفا بالمخاطر و فيه من الشروط التعجيزية التي ستجعل الاتحادات مسؤولة عن حل مشكلة التمويل في المستقبل.
    يجب التسريع في حل مشكلة الادوية و القمامة و تزويد المؤسسات و الكوادر الصحية و التعليمية و الادارية و الخدماتية المساندة لتقديم الخدمة المناسبة لاكثر من 2 مليون لاجىء فلسطيني على ارض الاردن الطهور.
    تقرر المضي في تنفيذ القرار الاول لمجالس العاملين لاتحاد اقليم الاردن و اتحاد الرئاسة العامة عمان و هو الدخول في الاضراب المفتوح ابتداءا من يوم الاحد الموافق 3/11/2019 و ذلك باغلاق جميع المؤسسات و تعليق كافة الخدمات بما فيهم موظفو دائرة التمويل الصغير بحيث يبقى جميع الموظفين في القطاعات الثلاث و رئاسة عمان في بيوتهم .

    نحمل ادارة الوكالة المسؤولية الكاملة عما ينتج من تعليق الخدمة و تفاقم الازمة و ذلك بعدم تلبيتها لمطالب العاملين و تهميشها لاقليم الاردن حيث اصبح الاقل حظا بين مناطق العمليات. علما بان لجنة المتابعة في انعقاد دائم

    والله ولي التوفيق


    اتحاد الرئاسة العامة عمان اتحاد رئاسة اقليم الاردن


    عمان في 22/10/2019





    [22-10-2019 05:12 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع