الرئيسية كواليس

شارك من خلال الواتس اب
    الحكومة ملتزمة باستعادة الباقورة والغمر
    الأردن قرر إنهاء العمل بملحقي الباقورة والغمر - أرشيفية

    أحداث اليوم - أحمد بني هاني - كشف مصدر حكومي مطلع أن الأردن يستعد لاستلام منطقتيّ الباقورة والغمر في العاشر من تشرين الثاني المقبل.

    وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته لـ"أحداث اليوم"، إن الحكومة ملتزمة بإنفاذ قرار الملك عبدالله الثاني بإنهاء ملحقي الباقورة والغمر من اتفاقية معاهدة السلام الموقعة مع "إسرائيل" عام 1994م.

    وأضاف أن استلام المنطقتين سيتم على الفور في هذا التاريخ دون الحاجة لأي إجراءات مسبقة، حيث سيتمّ تبادل وثائق التصديق حسب ما نصت عليه المعاهدة في مادتها الأخيرة.

    وأشار المصدر إلى أن الأردن التزم على مدى 25 سنة ببنود الملحقين، الذين ينصان على إعطاء "إسرائيل" حق استخدام الأراضي في المنطقتين طوال هذه المدة، حيث دخل القرار حيّز التنفيذ بتاريخ (10/ 11/ 1994)، وسيكون بذات التاريخ من العام الحالي.

    وبيّتن أن المعاهدة نصّت على أن الطرف الذي يرغب بعدم تجديد الملحقين عليه إخطار الطرف الآخر قبلها بعام، وهو ما فعله الأردن.

    وتابع أن الأردن أبلغ الجانب "الإسرائيلي" رسميًا منذ قرابة العام بقرار إنهاء العمل بالمحلقين، وسيتم استلام الأراضي رسميًا.

    وتقدّر مساحة منطقة الباقورة شمالي الأردن بنحو ستة آلاف دونم، أما منطقة الغمر والتي تقع جنوب الأردن بنحو 4 كم.

    وكان الملك عبدالله الثاني أعلن في أكتوبر 2018 أنه تم إبلاغ "إسرائيل" برغبة الأردن استعادة أراضي الباقورة والغمر بعد انتهاء المدة المتفق عليها للتأجير ضمن ملحقات معاهدة السلام الموقعة عام 1994.

    ونشرت وسائل إعلام عبرية الأسبوع الماضي أن الأردن وافق على تأجير الأراضي للجانب "الإسرائيلي" لمدة عام قبل أن تنفي الخارجية الأردنية صحة هذه الأنباء.

    وأكدت الخارجية أن قرار المملكة الذي اتخذ بتاريخ 2018/10/12 بإنهاء العمل بالملحقين الخاصين بالباقورة والغمر نهائي وقطعي، وأنه بانتهاء النظامين الخاصين بتاريخ 2019/11/ ولن يكون هناك أي تجديد أو تمديد.





    [20-10-2019 05:38 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع