الرئيسية ترند الحدث

شارك من خلال الواتس اب
    الأردنيون يردون على الاحتلال: الباقورة والغمر لنا
    منطقة الباقورة المستعادة - أرشيفية

    أحداث اليوم -

    أحمد بني هاني - أثارت الأخبار التي تداولتها وسائل إعلام "إسرائيلية"، الأربعاء، حول موافقة الملك عبدالله الثاني على تمديد تأجير منطقتي الباقورة والغمر الحدوديتين مع "إسرائيل" غضب واستياء الشارع الأردني.

    ونشرت صحيفة معاريف العبرية أن الملك وافق على تمديد تأجير دولة الاحتلال المناطق الحدودية بمنطقة العربا لعام إضافي.

    ونفت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين صحة ما تم نشره من الجانب "الإسرائيلي" بخصوص موافقة المملكة على تجديد أو تمديد استعمال منطقتي الباقورة والغمر.

    وأكد الناطق باسم الوزارة السفير سفيان القضاة أن قرار المملكة الذي اتخذ بتاريخ 2018/10/12 بإنهاء العمل بالملحقين الخاصين بالباقورة والغمر نهائي وقطعي، وأنه بانتهاء النظامين الخاصين بتاريخ 2019/11/10 (حسب ما نصت عليه اتفاقية السلام) لن يكون هناك أي تجديد أو تمديد.

    وبين القضاة أن الجانب الإسرائيلي طلب التشاور وفقا لما نصت عليه المعاهدة، ودخلنا مشاورات حول الانهاء ولم تكن حول التجديد، بل للانتقال من المرحلة السابقة والترتيبات السابقة إلى المرحلة المقبلة.

    وكان الملك عبدالله الثاني أعلن في أكتوبر 2018 أنه تم إبلاغ "إسرائيل" برغبة الأردن استعادة أراضي الباقورة والغمر بعد انتهاء المدة المتفق عليها للتأجير ضمن ملحقات معاهدة السلام الموقعة عام 1994.

    ورصدت "أحداث اليوم"، أبرز ردود الأفعال:

    وقال محمد شهوان، "اعلام الاحتلال المتخلف .. بلش يرش اكاذيب ع الطالعه والنازله اراضي الباقورة والغمر اردنيه شاء من شاء وابى من ابى.. ومعكم زي ما حكى الملك ل ١٠/١١ تورجونا عرض كتافكم".



    وقالت خلود أبو نمرة، "أنا اصدّق حكومة بلادي في أمر مهم وخطير كهذا ولا أعير اأي انتباه لأخبار يتداولها العدو الصهيوني".


    ودعا مدير مركز حماية وحرية الصحفيين نضال منصور إلى عدم الالتفات لأكاذيب "إسرائيل"، "لن نلتفت لاكاذيب اسرائيل بتمديد تأجير اراضي الباقورة والغمر وسنثق ونصدق رواية حكومتنا. وان غد لناظره قريب".


    وأعاد نادر خطاطبة نشر تغريدة الملك حول الباقورة والغمر، وقال، "كلام الملوك لا يعاد.. لا لتجديد عقد إيجار الباقورة والغمر".


    وطالب زياد عبابنة بالانتظار حتى إعادة الأراضي، "بقي حوالي ٢٤ يوم لإعادة اراضي الباقورة والغمر حيث تنتهي مدة الإيجار يوم العاشر من نوفمبر الشهر القادم ... لننتظر حتى ذاك التاريخ وبعدها يمكن الحديث ... لماذا نستبق الامور ونصدق إعلام اسرائيل الذي يقول بانه تم تمديد الاتفاقية لمدة سنة ولا نثق بتصريحات مسؤولينا !؟".


    وقال جلال طورة، "تتزاحم قضايا الفساد على الأردنيين حتى تمر صفقة الباقورة والغمر الجديدة كما مرت إتفاقية الغاز وبيع الصخر الزيتي وبيع أراضي العقبة وعجلون وبرقش .... كما ضاع البلد كله بالتجزئة".



     





    [16-10-2019 08:56 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع