الرئيسية كواليس

شارك من خلال الواتس اب
    عمّان الجديدة .. أين اختفت العاصمة الإدارية؟
    مخططات العاصمة الإدارية وفق ما نشرته الحكومة السابقة - أرشيفية

    أحداث اليوم - أحمد بني هاني - مع نفي أمين عمّان يوسف الشواربة أي وجود لما يسمى العاصمة الإدارية الجديدة أو ما عُرف بـ "عمّان الجديدة"، تتصاعد وتيرة الأسئلة حول المشروع الذي أطلقته حكومة هاني الملقي السابقة.

    وطرحت حكومة الملقي فكرة إنشاء عاصمة إدارية عام 2018، بيد أن الحكومة الحالية ألغت فكرة إنشاء مدينة جديدة واستبدلتها بفكرة تحسين وتجويد الخدمات في العاصمة عمّان.

    وعكفت الحكومة السابقة على وضع خطط لتحفيز الاقتصاد واستقطاب استثمارات نوعية وأن الفكرة جاءت في سياق تطبيق المدن الحديثة التي يساهم بناؤها بانعاش الاقتصاد، وفق تصريحات للملقي في ذلك الوقت.

    وذكرت مصادر مطلعة لـ "أحداث اليوم"، أن الفكرة كانت مطروحة بشكل قوي في وقت سابق عن مدينة جديدة وليس عاصمة جديدة لأن الدستور الأردني ينص على وجود عاصمة واحدة للمملكة وهي عمّان.

    وقالت المصادر التي طلبت عدم الإفصاح عن هويتها، إن الحكومة السابقة عملت على المشروع وقامت باعداد المخططات اللازمة لذلك عن طريق شركة دار الهندسة.

    وأضافت أن خطة العمل ودراسة المشروع كانت بمتابعة من وزيري الأشغال والاستثمار في ذلك الوقت.

    "المدينة الجديدة كانت خطة اقتصادية طموحة للنهوض بالاقتصاد وجذب الاستثمارات بالتعاون مع القطاع الخاص مع توفير الأراضي اللازمة لإنشاء المدينة على أراضي الخزينة"، بحسب المصادر.

    وتابعت أن الهدف من إنشاء المدينة الجديدة توفير حياة أفضل للمواطنين من خلال المساحات الكبيرة للأراضي والشقق السكنية وبأسعار أرخص مع رفد المدينة بشبكة مواصلات حديثة وربطها بالعاصمة عمّان حيث تبعد نحو 30 دقيقة عنها.

    وبيّنت أن الهدف من حصر الفكرة على نطاق ضيق وعدم نشر موقع المدينة الجديدة قبل البدء بتنفيذ الفكرة جاء حتى لا تكون هناك تجارة للأراضي القريبة من الموقع.

    وبررت المصادر فشل مشروع عمّان الجديدة بأن الحكومة الحالية ألغت الفكرة لعدم قدرتها على جذب الاستثمارات، كون أن المشروع لن يكلف الخزينة أي مبالغ مالية وتعتمد فكرته على التعاون مع القطاع الخاص والقطاعات المختلفة.

    من جهتها حاولت "أحداث اليوم"، التواصل مع رئيس الوزراء السابق هاني الملقي وأمين عمّان يوسف الشواربة بيد أنهما لم يجيبا.

    ودافع رئيس الوزراء السابق هاني الملقي عن فكرة المدينة الجديدة خلال ندوة في مقر جماعة عمّان لحوارات المستقبل، الشهر الفائت، قائلًا "هذا المشروع لم يكن ليكلف الخزينة قرشًا واحدًا، فكانت الحكومة ستنفذ البنية التحتية وترهن الأراضي للبنوك وتبدأ المشاريع بالعمل".

    وأكد أن هذا المشروع سيسهم بشكل كبير في ايجاد حلول لمشكلة النقل في العاصمة عمّان والتخفيف من الأزمات المرورية والكثافة السكانية العالية في العديد من المناطق.

    وكان الهدف من المدينة الجديدة هو تخفيف الضغط على العاصمة عمّان من اكتظاظ سكاني وأزمات مرورية والتوسع العمراني الكبير الذي شهدته المدينة خلال السنوات الماضية دون أن يكون مخططًا له وفق مراقبون.

    وقالت وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق باسم الحكومة جمانة غنيمات في وقت سابق إنه لا وجود لما يسمى مشروع "عمان العاصمة الجديدة"، بيد أنها أشارت إلى وجود مشاريع لتحسين الخدمات والنقل العام وغيرها في عمّان.





    [08-10-2019 10:22 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع