الرئيسية كواليس

شارك من خلال الواتس اب
    مهندسون يشرحون أسباب سقوط عارضة شارع الجيش
    من موقع الحادثة - أرشيفية

    أحداث اليوم -

    أحمد بني هاني - فتحت حادثة سقوط أحد العوارض الخرسانية "جيردر" مسبقة الصب على شارع الجيش ضمن مشروع الباص السريع، العديد من التساؤلات بشأن الجهات المسؤولة عن الحادثة وآلية العمل المتبعة في هكذا عمليات.

    تساؤلات عديدة تطرح يوم بعد آخر على المشروع الذي طال انتظاره ومن المتوقع إنجازه عام 2020 وفق تصريحات سابقة لأمين عمان يوسف الشواربة.

    الباص السريع اليوم أصبح مادة للتندر لدى الأردنيين من خلال ما شكله من أزمات مرورية في العاصمة عمّان والمشاكل الاخرى المتعلقة بالتحويلات وانقطاع المياه المتكرر بسبب الأعمال الإنشائية المتعلقة به.

    أمانة عمّان الكبرى، أعلنت صباح الثلاثاء، عن وقوع حادث خلال عملية التركيب دون وقوع إصابات، وأن العملية موثقة بالفيديو وسيتم مراجعة الإجراءات الفنية كافة التي رافقت عملية التركيب لتحديد المسؤوليات.

    وأكد مدير إدارة مشروع الباص السريع رياض الخرابشة، في تصريحات عقب الحادثة، أن الأمانة لن تتحمل أي مسؤولية جراء الحادث، وأن كل المشاريع التابعة للباص السريع مؤمن عليها.

    وأضاف أن الحادثة قد تؤخر العمل قليلًا لحين إعادة جدولة المدة الزمنية لتركيب الجسور في المشروع.

    نقيب المهندسين أحمد سمارة الزعبي أكد أن كل مشاريع البنية التحتية في الاردن لا تدقق في نقابة المهندسين ومنها مشروع الباص السريع.

    وقال لـ"أحداث اليوم"، إن النقابة خاطبت الأمانة بهذا الشأن لتدقيق المشروع حسب الأصول إلا أن الأخيرة لم تستجيب لمخاطباتنا.

    وأضاف أن المشروع لم يكن عليه أي إشراف هندسي من مكاتب هندسية متخصصة وإنما كان الإشراف من قبل كوادر الأمانة.

    وشدد على أن ذلك مخالف لكودات البناء الوطني وأن النقابة لن تقبل بذلك مطلع العام الجديد ويجب أن تخضع جميع المشاريع للتدقيق لتفادي وقوع الأخطاء والحوادث بالعمل.

    بدوره طالب مدير الدائرة الهندسية في نقابة المهندسين علي ناصر بضرورة وجود لجنة فنية متخصصة للتحقيق بالحادثة لمعرفة الاسباب التي أدت إليها.

    وقال لـ "أحداث اليوم"، إن ذلك من خلال الكشف على الموقع ومشاهدات الشهود وقت الحادثة وأي أدلة تفيد بمعرفة الاسباب لتجنب تكرارها في المستقبل.

    وأشار إلى أن الالتزام بجميع بنود قانون البناء الوطني ومراعاتها من حيث توفير متطلبات السلامة والإشراف الهندسي من حيث التصميم والإشراف المتميز والتقيد بالتعليمات واتباع الحيطة يحد من المفاجآت في العمل.

    وبيّن أن هناك مخططات للجودة من خلال مختبرات وكوادر مؤهلة تابعة للمكاتب الاستشارية المرخصة والمعتمدة من قبل النقابة وبالتالي يجب الاستفادة من خدماتها في هذه المشاريع.

    وتسبب الحادث في أزمة سير خانقة، عالجتها شرطة السير وكوادر الأمانة المختصة بإجراء تحويلات ميدانية واسعة في المنطقة.

    وأكد المهندس ميسرة ملص أن وقوع الجسر الخرساني "جيردر" يتعلق بطريقة التركيب وقدرات "الونشات" المستعملة من قبل أمانة عمّان وطريقة استعمالها.

    وقال ملص في منشور له عبر صفحته الشخصية على "الفيسبوك"، إنه من النادر سقوط "جيردر" أثناء تركيبه في المشاريع ولكن العمل كان دون وجود خطط بديلة أو اجراءات دقيقة لمنع وقوع المحظور.

    قد يكون من النادر سقوط (جيردر ) جسر خرساني اثناء تركيبه في المشاريع/ ولكن مره اخرى امانه عمان تعمل وكانها في صحراء لا...

    Posted by Maisara Malass on Monday, September 16, 2019


    وغرّد أمين عمّان يوسف الشواربة عبر صفحته الشخصية على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، "الحمدلله رب العالمين ..حادث عرضي اثناء عملية تركيب جسور خرسانيه مسبقة الصب ضمن مشروع المحطة/شارع الجيش وبسبب خطأ في عملية التركيب أدى الى سقوط ما تم تركيبه منها والحمدلله لا إصابات وأضرار ماديه فقط، وكافة الإجراءات قيد المراجعة".

     

     





    [17-09-2019 10:37 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع