الرئيسية أحداث دولية

شارك من خلال الواتس اب
    استئناف إمدادات النفط السعودي بعد أسابيع

    أحداث اليوم - قال مصدر مطلع، الأحد، إن عودة طاقة إمدادات النفط السعودية بشكل كامل بعد الهجوم الذي استهدف منشأتين لشركة "أرامكو"، السبت، قد تستغرق "أسابيع، وليس أياماً".

    أوقف الهجوم على بقيق وخريص نحو 5.7 مليون برميل يومياً من إنتاج السعودية من النفط، ولم يُعط مسؤولون سعوديون جدولاً زمنياً لعودة الإمدادات بشكل كامل.

    وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان قال الأحد، إن انفجارات تعرض لها معملين تابعين لشركة آرامكو النفطية، أدت إلى توقف إنتاج كمية من الغاز المصاحب تقدر بنحو ملياري قدم مكعّب.

    وتعرضت منشأتين تتبعان شركة آرامكو السعودية لهجمات تبناها الحوثيون، باستخدام 10 طائرات مسيرة فجر السبت. وأدى الهجوم لاشتعال حرائق تمت السيطرة عليها في منطقتي خريص وبقيق.

    وأضاف في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء السعودية، أن هذه الانفجارات أدت إلى "توقف إنتاج كمية من الغاز المصاحب تقدر بنحو ملياري قدم مكعّب في اليوم، تستخدم لإنتاج 700 ألف برميل من سوائل الغاز الطبيعي؛ مما سيؤدي إلى تخفيض إمدادات غاز الإيثان وسوائل الغاز الطبيعي بنسبة تصل إلى نحو 50%".

    "تعويض العملاء"

    وعلى الصعيد السعودي، قال الوزير، إن الهجمات "لم تؤثر على إمدادات الكهرباء والمياه من الوقود، أو على إمدادات السوق المحلية من المحروقات". وأكد رئيس شركة أرامكو أمين الناصر: "إنه لا توجد إصابات ... بين العاملين".

    وتسببت الهجمات "بتوقف عمليات الإنتاج في معامل بقيق وخريص بشكل مؤقت" وفقا للوزير الذي قال، إن "تقديرات أولية تشير إلى توقف كمية من إمدادات الزيت الخام تقدر بنحو 5.7 مليون برميل، أو نحو 50% من إنتاج الشركة، إلا أنه سيتم تعويض جزء من الانخفاض لعملائها من خلال المخزونات".

    وقال الوزير، إن شركة أرامكو "تعمل حاليًا على استرجاع الكميات المفقودة، وستقدم خلال الـ 48 ساعة المقبلة معلومات محدثة".

    استئناف الإنتاج خلال أيام

    مصدر مطلع قال لرويترز، إن الإغلاق الجزئي لإنتاج النفط السعودي كان إجراء احترازيا، مضيفاً أن استئناف معظم طاقة الإنتاج المفقودة سيكون خلال أيام.

    وكانت 3 مصادر مطلعة قالت، إن الإنتاج النفطي السعودي وصادرات السعودية تعطلت بعد هجمات بالطائرات المسيرة على منشأتين لشركة أرامكو السبت أحدهما أكبر معمل لتكرير النفط في العالم.

    وذكر أحد المصادر أن الهجمات تؤثر على إنتاج 5 ملايين برميل من النفط يوميا أي قرابة نصف الإنتاج الحالي للسعودية. ولم يخض في تفاصيل.

    تدير أرامكو أكبر مصفاة لتكرير النفط، ومعالجة الخام في العالم في بقيق في المنطقة الشرقية. وتزيد الطاقة التكريرية للمصفاة عن 7 ملايين برميل من النفط الخام يوميا.

    وكالة الأنباء السعودية قالت، السبت، إن فرق الأمن التابعة لشركة أرامكو سيطرت على حريقين في معملين تابعين للشركة النفطية في محافظتي بقيق وهجرة خريص، نتيجة استهدافهما بطائرات بدون طيار.

    ونقلت الوكالة الرسمية، عن متحدث في وزارة الداخلية السعودية، أن الهجوم وقع "عند الساعة 4 صباحاً الموافق 15 / 1 / 1441هـ".

    وأضاف أن حريقين اندلعا في "معملين تابعين لشركة (أرامكو) في محافظة بقيق وهجرة خريص نتيجة استهدافهما بطائرات بدون طيار تم السيطرة على الحريقين والحد من انتشارهما، وقد باشرت الجهات المختصة التحقيق في ذلك".

    المتحدث باسم الحوثيين، قال، إن الحوثيين مسؤولون عن هجمات بطائرات مسيرة على "مصفاتين" تابعتين لشركة أرامكو السعودية في المنطقة الشرقية.

    وأضاف: "سلاح الجو المسير نفذ عملية واسعة بـ 10 طائرات مسيرة استهدفت مصفاتي بقيق وخريص شرقي السعودية".

    وذكر التلفزيون السعودي نقلا عن مراسله أن صادرات المملكة النفطية مستمرة.

    وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أبلغ ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال اتصال هاتفي "استعداد بلاده للتعاون مع السعودية في كل ما يدعم أمنها واستقرارها".

    وأضافت الوكالة أن ترامب "شدد على التأثير السلبي للهجمات على الاقتصادين الأميركي والعالمي".

    ونقلت الوكالة عن الأمير محمد تأكيده أن السعودية "لديها الإرادة والقدرة على مواجهة هذا العدوان الإرهابي والتعامل معه".

    التحالف يحقق

    وقال التحالف بقيادة السعودية الذي يقاتل جماعة الحوثي في اليمن، إنه يحقق في هجمات بطائرات مسيرة على المنشأتين.

    وقال العقيد الركن تركي المالكي المتحدث باسم التحالف في بيان، إن "التحقيقات ما زالت جارية لمعرفة وتحديد الجهات المسؤولة عن التخطيط والتنفيذ لهذه الأعمال الإرهابية".

    وأضاف أن التحالف العسكري سيتخذ الإجراءات اللازمة "للحفاظ على المقدرات الوطنية، وكذلك أمن الطاقة العالمي وضمان استقرار الاقتصاد العالمي".





    [15-09-2019 12:14 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع