الرئيسية تقارير

شارك من خلال الواتس اب
    "زودتوها" تطالب بتكثيف الرقابة على المدارس الخاصة
    تعبيرية

    أحداث اليوم -

    أحمد بني هاني - مع بداية كل عام دراسي جديد تزداد شكاوى أولياء الأمور من ارتفاع أسعار ورسوم المدارس الخاصة والتي تكاد تكون خيالية في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يمرون بها.

    وتتصاعد في كل عام جديد بارتفاع رسوم الكتب المدرسية والزي المدرسي للطلبة الذي يعد اجباريًا في هذه المدارس، وسط غياب للجهات المسؤولة.

    هذه المرة رد أولياء أمور على هذه الممارسات بإطلاق ائتلاف وحملة إلكترونية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" تحت عنوان "زودتوها"، إذ جاءت هذه الحملة ضد ارتفاع أسعار الكتب والزي والأقساط في المدارس الخاصة.

    وتسعى الحملة إلى زيادة وتكثيف الرقابة على المدارس الخاصة مجتمعيا وحكوميا مع بداية كل موسم مدرسي وعدم السماح بفرض القرارات الجائرة على أولياء الأمور دون حسيب أو رقيب.

    ووصلت أسعار الكتب (المنهاج الوطني) لأضعاف سعرها الحقيقي المحدد والمنشور من قبل وزارة التربية والتعليم، الأمر الذي يؤكد أن المشكلة لم تتوقف عند المنهاج الأجنبي فقط.

    واعتبر أولياء الأمور أن ارتفاع الأسعار واستغلال المدارس الخاصة للطلبة وذويهم جاء بعد غياب الرقابة على هذه المدارس من قبل الوزارة وعدم وجود آليات واضحة للرقابة عليها.

    ورفضت دور نشر بيع أولياء أمور الطلبة الكتب المدرسية بشكل مباشر، بيد أنها لا تمتنع عن بيعها للمدارس الخاصة بأسعارها الحقيقية.

    وتقوم هذه المدارس ببيع الكتب للطلبة بأسعار تفوق سعرها الحقيقي بأضعاف مستغلين بذلك حاجة الطلبة إليها مع بدء العام الدراسي.

    ويطالب هؤلاء بفتح باب شراء الكتب من مستودعات وزارة التربية والتعليم بشكل مباشر لضمان عدم استغلالهم ورفع أسعار الكتب.

    ولوّح ذوي الطلبة باتخاذ اجراءات تصعيدية احتجاجًا على تغوّل المدارس الخاصة واستغلالهم للطلبة برفع الأسعار لمبالغ خيالية وفق تعبيرهم.

    واتهم أولياء الأمور المدارس بتعمد تغيير المناهج كل عام دراسي لضمان عدم استفادة طلبة آخرين من الكتب المشتراة من قبلهم وخاصة وجود أكثر من شقيق في ذات المدرسة، إلى جانب اشتراط عدم ارتداء الزي القديم وشراء زي جديد.

    من جهته نفى مدير التعليم الخاص في وزارة التربية والتعليم سالم خليفات تلقي أي شكاوى خطية حول ارتفاع أسعار الكتب المدرسية من قبل أولياء الأمور.

    وقال إن الوزارة تلاحظ وجود أسعار مرتفعة كأسعار الكتب المدرسية ولكن الوزارة لا تستطيع التحرك في هذا الملف إلا في حالة وجود شكوى خطية.

    وأشار في تصريحات صحفية إلى أن الوزارة وعند تلقيها شكوى خطية من قبل أولياء الأمور تعمل على تشكيل لجنة تحقق في مضمون هذه الشكوى إن كانت صحيحة أو كيدية من خلال زيارة المدرسة والاطلاع على أسعار الكتب على أنهم أولياء أمور يريدون شراء الكتب.

    ونشرت وزارة التربية والتعليم على موقعها الإلكتروني طبعات الكتب المدرسية المعتمدة وأسعارها للعام الدراسي 2019/2020 في كتيب طبعات الكتب المدرسية المعتمدة.

    وأكدت الوزارة ضرورة التزام المدارس الخاصة بأسعار الكتب المدرسية المعلنة وفق الكتيب المنشور.





    [02-09-2019 11:08 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع