الرئيسية ترند الحدث

شارك من خلال الواتس اب
    موت أغابي يفجع الأردنيين
    الناشطة في حقوق ذوي الإعاقة - أرشيفية

    أحداث اليوم -

    شفاء القضاة - نعى الأردنيون الناشطة في حقوق ذوي الإعاقة، ومؤسسة "مبادرة الأردن المهيأ" آية أغابي، والتي أمضت أعوامًا في مساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة في المملكة، عبر مبادرتها التي لطالما زرعت الأمل في نفوسهم.

    وكان الكثيرون اعتبروها مصدر أملٍ وقوة لهم، فقد سعت من خلال مبادرتها للتواصل مع العشرات من القائمين على عددٍ من الأماكن وحفزتهم على إيجاد منحدر خاص يساعد ذوي الإعاقة الحركية أو كبار السن الذين يستخدمون الكرسي، عدا عن مساعدة الأمهات اللواتي يستخدمن "عربات الأطفال"، "أحداث اليوم" رصدت ردود فعل الأردنيين حول خبر وفاتها عبر موقعي التواصل الاجتماعي "تويتر" و "فيسبوك".

    كتب أمين أمانة عمان الكبر يوسف الشواربة "الاْردن مهيأ، مبادره عملتي سنوات لاجلها وامانة عمان حققت الحلم لكم وكنتي أول من يستخدم باص عمان المهيأ".


    وأكد رئيس غرفة صناعة عمان موسى الساكت أن "آية أغابي رغم التحديات والصعوبات عملت لكي تصبح المواقع في الاردن صديقة لذوي الاحتياجات الخاصة، من ابرز المدافعات عن حقوق هذه الفئة".


    وغرَدت الناشطة عروب صبح "رحمة الله عليك آية أغابي العزيزة وكان الله في عون والدتك وعائلتك على فقدك، لقد فقد العالم إنسانة رائعة وقلباً مقاتلا من اجل الخير والحق".


    ووصفها الناشط محمد الزواهرة بأنها من "من رموز التحدي والأمل والإصرار في بلدنا والدفاع عن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، صاحبة مبادرة" الأردن مهيأ" الصديقة العزيزة آية أغابي في ذمة الله، رحمها الله، العزاء لعائلتها ولكل مواطن/ة يسعى للمبادرة لما فيه خير لبلدنا ومجتمعنا".


    وقالت الناشطة أسماء اليماني إنه "خبر مؤلم ومؤسف أن يخسر العالم انسانة مثل ايه اغابي، انسانة عظيمة ورائعة، الله يرحمك يا ايه، سيبقى مشروع الأردن المهيأ مشروع حي صاحب رسالة يذكرنا دائما بايه وابتسامتها وحلمها بخلق اردن مهيأ اية أغابي لروحك السلام"


    وبيَّن الناشط سالم خيطان أن "موت أية اغابي خبر حزين ومؤلم. أية على سن ال١٧ تعرضت لحادث سير وفقدت القدرة على الحركة، ومع ذلك بقيت الابتسامة لا تفارقها. المرض لم يوقفها لإنشاء مبادرة يحتاجها الاْردن وبشدة، والآن ترحل عن هذة الدنيا!".


    وأكد الناشط علاء حرزالله أن "ارادتك وعزيمتك كانت بتعطي درس لكل شباب الاردن، الكائنات اللطيفة ما بتطول بدنيا الله ينولك جناته صديقتي سوف نستمر بعالم التطوع ولن ننسى ذوي الاعاقة من مبادرتنا دائما خليتي جواتنا اثر كبير، "كلمة مستحيل مش موجودة في القاموس"، جملة كانت ترن ترن ترن دائما براسي ، اية اغابي و دعت الاردن و ودعت حلم كبير كانت تطمح و تعمل من اجله " الاردن مهيأ... ".

    اية أغابي الله يرحمك و يصبر اهلك ارادتك وعزيمتك كانت بتعطي درس لكل شباب الاردن :( الكائنات اللطيفة ما بتطول بدنيا الله...

    Posted by ‎علاء مروان حرزالله‎ on Monday, August 19, 2019

    واتفق معه الصحفي أحمد جابر بقوله "اليوم نفتقد رمز التحدي والأمل والإصرار والدفاع عن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، صاحبة مبادرة" الأردن مهيأ" العزيزة آية أغابي رحمكِ الله أيتها الرائعة، سنبقى سائرين على الدرب يا آية".

    اليوم نفتقد رمز التحدي والأمل والإصرار والدفاع عن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، صاحبة مبادرة" الأردن مهيأ" العزيزة آية أغابي رحمكِ الله أيتها الرائعة سنبقى سائرين على الدرب يا آية...

    Posted by Ahmad Aljaber on Monday, August 19, 2019

    وأضاف محمد النجار "عندما يرحل العظماء تنفطر لذهابهم القلوب، وتنطفئ منارة كبرى كانت ترسل إشعاعات خيرها ونورها، لكن تلك الأفكار الكبيرة و الأعمال العظيمة تبقى خالدة على مدار الأزمان و شاهدة على عظمة الإنسان، نقف اليوم بمشاعر عميقة تشتعل فيها الحسرة والألم لموت إحدى أعضاء مجموعتنا Facebook Amman CLC، لم نخسر أمرأة عادية أو شخصية عابرة أو حتى قائدة ناجحة فحسب؛ بل خسرنا رمزا من أهم رموز التغلب على التحديات و النجاح رغم كل الصعوبات، نعم إنها خسارة وطنية فادحة برحيل الملهمة آية أغابي..".

    🔲 عندما يرحل العظماء تنفطر لذهابهم القلوب، وتنطفئ منارة كبرى كانت ترسل إشعاعات خيرها ونورها، لكن تلك الأفكار الكبيرة و...

    Posted by Mohammad Najjar on Tuesday, August 20, 2019

    وفي تصريحات سابقة لها، قالت آغابي إنها بعدما تعرضت لحادث سير في عمان عام 2009 ،أدى إلى فقدها القدرة على الحركة وارتياد الأماكن التي كانت ترتادها من قبل، لأن هذه الأماكن ليست مهيأة لاستقبال أصحاب الكراسي المتحركة، فكان الأمر سببا في جعلها تنظر إلى الأمور بنظرة أخرى، ومن هنا لمعت في رأسها فكرة إنشاء موقع لمساعدة من يعيشون ظروفها نفسها.

     

     

     





    [20-08-2019 02:34 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع