الرئيسية أحداث البرلمان

شارك من خلال الواتس اب
    مطالبات نيابية بإعادة النظر بـ"وادي عربة"
    الحدود الأردنية الفلسطينية - أرشيفية

    أحداث اليوم - دعت لجنة فلسطين النيابية، الخميس، الحكومة إلى إعادة النظر في اتفاقية السلام مع إسرائيل، المتعارف عليها باسم "اتفاقية وادي عربة"، ردا على اقتحامات سلطات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى.

    وقال رئيس لجنة فلسطين النيابية يحيى السعود إن مرحلة الخطر على المسجد الأقصى المبارك زادت بسبب الاقتحامات الإسرائيلية.

    وأشار السعود الى أن اتفاقية وادي عربة في المادة 9 تنص على إعطاء الأردن حق الوصاية والرعاية على المقدسات الإسلامية والمسيحية عند مفاوضات الربع النهائي.

    وقال السعود إن الوصاية الهاشمية على المقدسات في مدينة القدس المحتلة منذ عام 1924 عندما بايع المقدسيون الشريف الحسين وما زالت مستمرة حتى يومنا هذا.

    وأضاف "يوجد أوراق ضغط منها طرد السفير الإسرائيلي في عمان واستدعاء السفير الأردني في تل ابيب وإعادة النظر باتفاقية السلام مع إسرائيل".

    "إذا لم تستجب الحكومة لمطالب المجلس سنقوم بتبني مذكرة نيابية لطرح الثقة بالحكومة ... الشعب الأردني بمكوناته كافة يرفض علاقات التطبيع مع الكيان الصهيوني" بحسب السعود

    وقال النائب محمد الظهراوي إن اللجنة طالبت الحكومة أيضا باستدعاء السفير الأردني في تل أبيب، كما أن رئيس اللجنة يحيى السعود طالب بطرد السفير الإسرائيلي في عمّان.

    وبحثت لجنة فلسطين النيابية، الخميس، الاقتحامات الإسرائيلية المتكررة للمسجد الأقصى، مطالبة وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية بدور أكبر في حماية الأقصى.

    الأردن دان الاعتداءات بشدة، واحتج ضدها رسميا، وطالب إسرائيل، التي يرتبط معها بمعاهدة سلام وقعت في عام 1994، بوقف فوري لهذه الانتهاكات، فيما حثت السلطة الفلسطينية المجتمع الدولي والعالمين العربي والإسلامي على تدخل عاجل.

    ودانت كل من جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي الاقتحامات الإسرائيلية والاعتداء على المقدسيين، وطالبتا المجتمع الدولي بالتدخل لوقف هذه الاعتداءات.

    (المملكة)





    [15-08-2019 04:51 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع