الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    ارتفاع موجودات صندوق استثمار الضمان نصف مليار دينار
    نقود - تعبيرية

    أحداث اليوم - كشفت رئيس صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي خلود السقاف أن موجودات الصندوق ارتفعت خلال النصف الاول من عام 2019 بقيمة 530 مليون دينار لتصل الى 10.7 مليار دينار مقارنة مع 10.2 مليار دينار بداية هذا العام وبنسبة نمو بلغت حوالي 5%.

    واشارت السقاف في بيان صحفي للإعلان عن نتائج اعمال الصندوق للنصف الاول من العام 2019 ، ان الصندوق قد حقق دخلا بلغ 321.6 مليون دينار مقارنة مع 260.4 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي وبنسبة نمو بلغت حوالي 24%.

    وبينت السقاف ان التوزيع الاستراتيجي لمحفظة الاسهم والتي تتكون من استثمارات طويلة الاجل في الشركات الوطنية الكبرى في القطاعات الحيوية واهمها البنوك والصناعات التعدينية والتحويلية والخدمات قد اسهم في تحقيق الصندوق خلال السنوات الماضية لمستويات جيدة من التوزيعات النقدية من الشركات التي يساهم بها الصندوق.

    على صعيد اخر، بينت السقاف انه وتنفيذا للخطة الاستراتيجية للصندوق للأعوام 2019-2021، فقد قام الصندوق بزيادة استثماراته الاستراتيجية طويلة الاجل من خلال زيادة حصصه في عدد من الشركات المساهمة العامة في القطاعات الحيوية.

    وقام الصندوق بتوسيع استثماراته العقارية لتبلغ 6% من اجمالي موجودات الصندوق. كما قام الصندوق خلال هذا العام بتأجير وتطوير العديد من الاراضي والعقارات ، كما قام مؤخرا بطرح عطاءات على شركات محلية متخصصة لإجراء دراسات سوقية لتطوير عدد من الاراضي الخام التي يمتلكها لغايات اقامة مشاريع استثمارية مختلفة.

    واوضحت السقاف ان الصندوق يولي تطوير مهارات وخبرات ممثليه في مجالس ادارة الشركات أولوية قصوى لأهمية الدور الذي يقوم به الممثلين في تعظيم العوائد الاستثمارية وحماية حقوق المساهمين في تلك الشركات وحقوق الصندوق كمستثمر رئيسي في تلك الشركات. حيث قام الصندوق خلال عام 2019 بإصدار الدليل الاسترشادي لتمثيل المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في مجالس ادارة الشركات التي تساهم بها المؤسسة، كما قام الصندوق بعقد ورشتي عمل في مجال الحوكمة المؤسسية كجزء من برنامج متكامل يسعى الصندوق لتنفيذه لغايات تعزيز مهارات وقدرات الممثلين في مجالس إدارة الشركات، ولمواكبة افضل الممارسات العالمية في مجال الحوكمة المؤسسية والادارة الرشيدة.

    وقالت السقاف انه ايمانا بأهمية الدور التنموي للصندوق في الاقتصاد الوطني، فقد حرص الصندوق على الاستثمار المباشر في قطاعات حيوية ابرزها السياحة والمناطق التنموية والتأجير التمويلي. واضافت انه تعزيزا لهذا الدور، فقد قام الصندوق مؤخرا بتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة ميريديام/ الاردن بهدف دراسة الفرص الاستثمارية المتاحة في مشاريع البنية التحتية وقطاعات التعليم والصحة في المملكة وامكانية الاستثمار فيها بالشراكة مع القطاع الخاص واعداد دراسات جدوى اقتصادية لتلك المشاريع. وبينت السقاف ان الصندوق يدرس حاليا تمويل عدد من المشاريع في قطاعات الصحة والتعليم والسياحة والطاقة.





    [22-07-2019 02:41 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع