الرئيسية مقالات واراء

شارك من خلال الواتس اب
    حماية صندوق تقاعد المهندسين

    قبل عدة أیام وخلال حدیث مع مھندسین لھم علاقة بصندوق تقاعد نقابة المھندسین، من أكبر النقابات المھنیة من حیث العدد والموجودات، أبلغوني أن صندوق التقاعد وجد صعوبة بالغة مؤخرا في توفیر الرواتب التقاعدیة لاعضائھا المتقاعدین، فبحسبھم، فإن القائمین على الصندوق عانوا الأمرین لتأمین الرواتب التقاعدیة والبالغ مقدارھا أكثر من 3 ملایین دینار شھریا.
    وبحسب ھؤلاء المھندسین، فإن ھناك مخاطر عدیدة تحیق بصندوق التقاعد، لاتتوقف عند صعوبة تأمین الرواتب التقاعدیة، بل تمتد إلى مستقبلھ بشكل عام، حیث ھناك خشیة حقیقیة من عدم تمكنه من الاستمرار بالرغم من تمتعھ بموجودات تقدر قیمتھا الدفتریة في العام 2018 نحو 188 ملیون دینار، في حین بلغت قیمتھا السوقیة نحو 355 ملیون دینار.
    الخوف على مستقبل صندوق التقاعد لیس جدیدا، بل قدیم، ففي السنوات الأخیرة بذل مجلس نقابة المھندسین جھودا جبارة لتمكینھ من الاستمرار وعدم تساوي نفقاتھ مع إیراداتھ، ولذلك قام بتعدیل نظام صندوق التقاعد، حیث رفع الاشتراكات التقاعدیة لزیادة إیراداتھ.

    ویبدو، من النقاش الدائر الآن في نقابة المھندسین، أن صندوق التقاعد لم یتجاوز الخطر، وأن الإجراءات المتخذة بالرغم من أنھا ساعدت على حمایتھ مؤقتا، غیر قادرة على انقاذه بشكل تام، وخصوصا في ظل الأوضاع الاستثماریة غیر المشجعة على صعید اسھمھ في الشركات المساھم فیھا، وكذلك على صعید الخدمات الاستثماریة التي یقدمھا لاعضائھا.
    إن صندوق تقاعد نقابة المھندسین من أكبر، إن لم یكن أكبر صندوق تقاعدي في النقابات المھنیة،

    وحمایتھ، والحفاظ علیھ، لیس مصلحة نقابیة فقط وإنما ھي مصلحة وطنیة. ھناك توصیات قدمت في الدراسة الاكتواریة الثامنة التي أجرتھا النقابة على صندوقھا، لم یؤخد بھا في حینھ لصعوبة تقبلھا، ولتأثیراتھا السلبیة على المنتسبین للصندوق، مثل رفع سن التقاعد، معادلة حسبة الراتب التقاعدي. واعتقد، أن تبني مثل ھذه التوصیات في ھذه المرحلة، لن یكون ناسبا أیضا، ولن تجد لھا مؤیدین بل معارضین كثر.

    لذلك، وفي ظل الظروف الاقتصادیة والاستثماریة الصعبة، یجب البحث عن حلول مناسبة، وفعالة، تحمي الصندوق، وتحافظ علیھ وعلى خدماتھ. وأعتقد أن الدور الأساسي في ھذه المھمة یقع على مجلس نقابة المھندسین الذي یعي تماما حجم المشكلة، وعلیھ التحرك بشكل فعال لمعالجتھا.
    بحسب، آراء مھندسین، التقیتھم مؤخرا، فان الصمت على المشكلة سیفاقمھا إلى درجة كبیرة، ولذلك لایجب الصمت علیھا، والبحث عن حلول جذریة، محملین في الوقت ذاتھ المجالس السابقة مسؤولیة ما وصل إلیھ الصندوق من واقع صعب، وخصوصا قرارات الاستثمار في الأسھم.
    بحسب تقریر صندوق التقاعد للعام 2018 فان القیمة الدفتریة لأسھم الصندوق تبلغ نحو 21 ملیون دینار، في حین تبلغ قیمتھا السوقیة نحو 10 ملایین دینار. وھنا تظھر الخسارة الكبیرة التي تعرض لھا الصندوق في مجال الأسھم





    [20-07-2019 10:28 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع