الرئيسية أحداث دولية

شارك من خلال الواتس اب
    صحيفة: الإمارات استخدمت برنامج تجسس إسرائيلي
    هاتف - تعبيرية

    أحداث اليوم - قالت صحيفة فاينانشال تايمز، إن برنامج تجسس إسرائيلي استخدمته الإمارات في التجسس تم تطويره، بحيث يستطيع الدخول لمواقع التواصل وإزالة جميع بيانات المستخدم سرا.

    وأبلغت شركة إسرائيلية لبرامج التجسس المعلوماتي، يعتقد أنها قامت بقرصنة موقع واتساب في الماضي، زبائنها أنها تستطيع أن تحصل على بيانات المستخدمين من أكبر مواقع التواصل الاجتماعي في العالم، كما ذكرت صحيفة فاينانشال تايمز الجمعة.

    وذكرت الصحيفة البريطانية أن شركة "إن إس أو" أبلغت عملاءها أن "التكنولوجيا التي تملكها تستطيع إزالة جميع بيانات المستخدم سرا من خوادم أبل وغوغل وفيسبوك ومايكروسوفت، طبقا لأشخاص على اطلاع بأساليب الشركة لترويج مبيعاتها".


    ونفى متحدث باسم الشركة ذلك في بيان مكتوب ردا على استفسار لفرانس برس حول التقرير.
    وقال: "هناك سوء فهم كبير للشركة وخدماتها وتكنولوجياتها".


    وأوضح أن منتجات الشركة "لا توفر قدرات جمع المعلومات والدخول إلى تطبيقات وخدمات والبنى التحتية للسحابة، كما يشير مقال فاينانشال تايمز اليوم".


    وفي أيار/ مايو الماضي، أعلن موقع واتساب المملوك لشركة فيسبوك أنه أطلق تحديثا لسد ثغرة أمنية في تطبيقه للرسائل كانت تسمح بإدخال برامج متطورة، يمكن استخدامها للتجسس على الصحفيين والنشطاء وغيرهم.

    وأشار إلى أن الهجوم "يحمل بصمات شركة خاصة تعمل مع عدد من الحكومات حول العالم".


    لكنه لم يكشف عن هوية الشركة، إلا أن جوزف هول المحلل في واشنطن وكبير خبراء التكنولوجيا في مركز "الديموقراطية والتكنولوجيا" قال آنذاك، أن عملية القرصنة مرتبطة ببرنامج "بيغاسوس" الذي تنتجه شركة "إن إس أو"، كما يبدو.


    ويباع هذا البرنامج عادة لأجهزة تطبيق القانون والاستخبارات.


    وأفاد تقرير فاينانشال تايمز الذي استند إلى وثائق اطلعت عليها الصحيفة ووصف للبرنامج، أنه تم تطويره "لجمع قدر أكبر من المعلومات المخزنة خارج أجهزة الهاتف في السحابة، مثل التاريخ الكامل لبيانات موقع الشخص المستهدف، والرسائل أو صور الأرشيف".

    (عربي 21)





    [20-07-2019 08:48 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع