الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    كيف يؤثر إلغاء جوائز البنوك على المواطنين؟
    سيارة - تعبيرية

    أحداث اليوم -

    شفاء القضاة - قرر البنك المركزي إلغاء برامج الجوائز التي تطرحها البنوك على حسابات التوفير لديها، بشكل تام اعتبارًا من العام 2021، باستثناء ما يتعلق ببرامج المكآفات والمزايا التي يسفيد منها كافة العملاء نتيجة استخدامهم لخدمات ومنتجات البنك.

    وأوضح الكاتب الاقتصادي فائق حجازين أن نسبة الفائدة على الودائع المستفيدة من الجوائز تساوي صفر، وبالتالي فإن المواطن لا يستفيد منها؛ لاعتماده على الحظ.

    وقال لـ"أحداث اليوم" إن فكرة الجوائز النقديّة كانت بالأساس لتحفيز الناس على الإدخار، إلا أنَّها تغيَّرت بالفترة الحاليّة، فعندما تنمو مدخرات المواطنين، من بين 200 ألف مُدَخِر واحدٌ فقط يفوز، بينما حجم الفوائد التي يجنيها البنك أعلى بكثير من سعر الجوائز التي يقدمها.

    وعللَ حجازين إقبال الناس على حسابات التوفير؛ لأن كلمة "مليون" مغريَّةٌ لهم، بالتالي يقومون بفتح الحسابات أملًا بربح المليون.


    وأضاف أنه نتيجة لتلك الأسباب فقد ارتأى البنك المركزي إيقاف العمل بالجوائز النقديّة، وبالمقابل على هذه البنوك أن تُعطي فوائد على الإيداعات؛ فالبنوك وحدها المستفيدة من فكرة الجوائز النقديّة؛ لاستقطابها ودائِع بفائدة "صفر".

    وبيَّن الكاتب أن إعادة تدوير نقود هذه الفوائد واستثمارها في البلد، سيزيد مشتريات المواطنين وبالتالي النفقات، مما يعني زيادة الإنتاج والاستيراد، وبالتالي الوظائف وتحفيز الحكومة، لزيادة من النشاط الاقتصادي.

    وأشار إلى أنه إذا قام كل شخصٍ بأخذ فوائد على الودائع التي يضعها في الحساب؛ فالجميع سيستفيدون، وفي حال أخذ كل من وضعوا ودائع في البنك فوائد عليها فستزيد قدرتهم على الإنفاق وبالتالي تحفيز الطلب في السوق المحلي، وخلق نمو اقتصادي شامل.





    [20-07-2019 10:47 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع